الثلاثاء، ٢٨ أكتوبر ٢٠٠٨

وكالة الطاقة الدولية قلقة من تأخر مشروعات نفطية

وكالة الطاقة الدولية قلقة من تأخر مشروعات نفطية

Tue Oct 28, 2008 2:37pm GMT

لندن (رويترز) - قال نابو تاناكا رئيس وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء ان الوكالة قلقة بشأن تأخر محتمل في مشروعات استخراج وانتاج النفط نتيجة للانخفاضات الحادة في الفترة الاخيرة في أسعاره.
فقد انخفض سعر الخام الامريكي دون مستوى 65 دولارا للبرميل عن ذروته التي تجاوزت 147 دولارا في يوليو تموز الماضي فيما يرجع أساسا الى الانخفاض في الطلب وسط تباطؤ اقتصادي نتج عن الازمة المالية.
وقال مسؤولون من صناعة النفط ومحللون ان انخفاض الاسعار قد يحد من الاستثمارات في مشروعات الاستخراج والانتاج المطلوبة لضمان استقرار الامدادات في العالم.
وقال تاناكا لرويترز على هامش مؤتمر في لندن "تدور المناقشات حول ان سعر النفط يجب ان يكون مرتفعا بما يكفي وعدم وجود حوافز للابقاء على الاستثمارات في مشروعات الانتاج... اذا كانت الاسعار منخفضة للغاية." وتابع "نعم نحن قلقون بشأن ذلك."
وأضاف "شهدنا هذه الازمة المالية. جانب العرض وكذلك جانب الطلب تضررا من الازمة المالية."
والوكالة تقدم النصح في مجال الطاقة لثماني وعشرين دولة صناعية. وأبدت بصفتها ممثلا لمصالح المستهلكين قلقها في العام الماضي من ارتفاع اسعار النفط.
ولم يحدد تاناكا مستوى السعر الذي قد يبقي على استثمارات كافية.
وقال "قد نرى تأثيرات كثيرة على مشروعات انتاج صغيرة. ودارت بعض الاحاديث عن ان المشروعات الكبرى قد تشهدت تأخيرات كذلك.ونحن قلقون بشأن ذلك."
وتابع "الامدادات ستنقص بشدة مرة اخرى بعد عدة سنوات."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business