الثلاثاء، ٢٠ يناير ٢٠٠٩

رئيس الصعيد للمقاولات: نتأهب لمشروع ضخم مع داماك العقارية .. وزيادة حجم الأعمال إلى 250 مليون جنيه خلال العام الحالي

رئيس الصعيد للمقاولات: نتأهب لمشروع ضخم مع داماك العقارية .. وزيادة حجم الأعمال إلى 250 مليون جنيه خلال العام الحالي

خاص مباشر
الثلاثاء 20 يناير 2009 9:51 ص


أجرى الحوار هاني الشرقاوي
مع اقتراب إدارج أسهم زيادة رأسمال شركة "الصعيد العامة للمقاولات " فى حسابات المستثمرين بعد الحصول على موافقة هيئة الاستثمار أكد مختار الدهشورى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة على ان استيراتيجيات الشركة بعد زيادة راسمالها إلى 302 مليون جنيه تتلخص فى زيادة حجم التعاقدات والخطط المستقبلية للشركة .
وقال الدهشورى فى حوار خاص لـ "مباشر" أنه من المتوقع زيادة حجم أعمال الشركة إلى 250 مليون جنيه خلال العام المالى 2008/2009 بفضل التعاقد على العديد من المشروعات وبالتالى قد ترتفع الأرباح السنوية لعام 2009 بنحو 242.4% لتصل إلى 50 مليون جنيه مقابل 14.6 مليون جنيه بنهاية 2008.
وأشار الدهشورى إلى أن الشركة تتأهب خلال الفتره القادمة للتفاوض مع شركة داماك العقارية للدخول فى مناقصة مشروع "بارك أفينيو" والذى من المقرر البدء فيه أوائل أبريل القادم .
بداية ماهى أهم التعاقدت التى تتوقع الشركة الحصول عليها فى الفترة القادمة؟
الدهشورى : قامت الشركة بالتفاوض مع شركة داماك العقارية للدخول فى مناقصة مشروع بارك أفينيو فى الشيخ زايد على مساحة 40 فدان ومن المنتظر البدء فية أوائل أبريل القادم.
وتتفاوض الشركة حاليا مع إحدى الشركات الاستثمارية للمشاركة في مشروع ضخم يتكون من 39 برج سكني وإداري بإجمالى قيمة بيعية متوقعة تصل إلى مليار ونصف على 3 مراحل بمنطقة المعادى , تحتوي المرحلة الأولى على 6 أبراج سكنية بتكلفة إجمالية حوالى 75 مليون جنيه والقيمة البيعية في حدود 200 مليون جنيه ,تبلغ حصة شركة الصعيد منها حوالى 140 مليون جنيه.
كما تتعاون الشركة مع شركة المتحدة للإسكان لتنفيذ مشروع فى 6 أكتوبر عبارة عن 14 عمارة بقيمة بيعية 35 مليون جنيه سوف يتنهى فى غصون 7 أشهر.
وأضاف الدهشورى أن الشركة نجحت فى الحصول على عطاء كبير من الاتحاد التعاونى المركزى للإسكان بقيمة 103 مليون جنيه عبارة عن 16 عمارة فى الشروق و10 عمارات فى 6 أكتوبر.
ماهى الحصيلة المُتحققة من بيع المشروعات الحالية للشركة؟
الدهشورى: قامت الشركة خلال العام المالي 2007/2008 بتكثيف جهودها للعمل في مشاريع الشركة في الاستثمار العقاري حيث بلغ حجم الإنفاق على مشروعات الشركة حتى 30 سبتمبر 2008 في حدود 27 مليون جنيه ,بالنسبة لأرض الشركة بـ6 أكتوبر جاري حالياً التنفيذ لمساحة 11.5 فدان وتقدر القيمة البيعية الاستثمارية لها في حدود 150 مليون جنيه وفى خلال 3 شهور ننتهى من الهيكل الخرسانى لها ويتم الانتهاء منها على مرحلة واحدة وتعمل الشركة حالياً بالمرحلة الثانية لمشروع العبور المقدر لها قيمة بيعية في حدود 55 مليون جنيه علماً بأن مبيعات الشركة حتى الآن من هذه المرحلة في حدود 8 مليون جنيه وجارى تسويق الباقى والمرحلة الثالثة قيمتها الاستثمارية حوالى 65 مليون جنية وجارى تنفيذها حالياً كما تم إنشاء مبنى تجاري وإداري بقيمة بيعية 60 مليون جنيه في الحي الثامن بمدينة نصر لتصل إجمالي القيمة البيعية لهذه المشاريع بنحو 305 مليون جنيه بخلاف أرض شبرا الخيمة.
بالنسبة لمحفظة الشركة من الأراضي هل تنوي الشركة رفع ملكيتها من الأراضي؟
الدهشورى: قامت الشركة بالتقدم لهيئة المجتمعات العمرانية وشراء كراسة الشروط بشأن التقدم لمزاد بيع أراضي في التجمع الخامس و6 أكتوبر والشيخ زايد لبناء إسكان متميز وفاخر عليها لتكون رصيد للشركة من الأراضى لأنه لايوجد رصيد غير أرض شبرا فقط وتأمل الشركة الانتهاء من إضافة زيادة رأس المال لإمكان التقدم للمزاد.
و في مجال الاستثمار السياحي قامت الشركة بالتقدم لهيئة التنمية السياحية بعطائين لشراء قطعتين على ساحل البحر الأحمر منطقة شوني ومارين القطعة الأولى في حدود 80 فدان والقطعة الثانية في حدود 60 فدان لإنشاء شقق فندقية وشاليهات سياحية وتأمل الشركة في الحصول على إحداها لإقامة مشروع سياحي ضخم عليها.
هل ما زالت لدى الشركة رغبة في الاستحواذ على شركة أخرى؟
الدهشوري: الشركة درست الدخول في أكثر من شركة وسوف يتم الكشف عنها بعد الانتهاء من إضافة زيادة رأس المال وإنهاء المفاوضات النهائية وحالياً هناك 3 شركات تحت الدراسة ورفض الإفصاح عنها لحين توقيع عقود رسمية.
وأضاف: إن الشركة تعتزم دخول مزاد مصر للتعمير في حالة ضمان بنك مصر حلاً لمشكلة أرض الجوهرة محل النزاع بين محافظة الجيزة وشركة مصر للتعمير حول الملكية والتي تقدر في المزاد بنحو 150 مليون جنيه ومن العناصر المؤثرة في تحديد قيمة المزاد فإذا تم حلها سوف يعاد تقدير شركة الصعيد لمصر للتعمير .
ما هي الخطة الاستثمارية للشركة في مجال المقاولات والمحاجر؟
الدهشورى: تقوم الشركة حالياً بانهاء التعاقد على استيراد ماكينات للصرف المغطي من هولندا (شركة استين برجن) بقيمة تقديرية في حدود 9 مليون جنيه وذلك لدفع العمل بهذا القطاع وتم دفع 4.5 مليون جنيه وجارى شحن الماكينات
وأضاف: إن الشركة فى طريقها للحصول على محجر جديد فى بنى سويف بقيمة تصل إلى 15 مليون جنيه .
في رأيكم .. ماهو حجم شركة الصعيد في السوق المصري؟
الدهشورى: الشركة هى المقاول الرئيسي لأكثر من 50% من الشركات العاملة بالإسكان فى مصر فلديها أعمال مع شركات المعادي ومدينة نصر ومصر الجديدة للإسكان وشركة النصر وشركة المتحدة للإسكان.. وأشار الدهشورى إلى عدم تسييل خطابات الضمان لشركة الصعيد منذ إنشائها وهناك التزام في التعاقدات، وآخر عقد تم توثيقه مع شركة المعادي للإسكان بنحو 70 مليون جنيه لإقامة 10 أبراج في الفسطاط.
ماهى رؤيتكم للسوق المصرى وشركة الصعيد فى الفترة القادمة؟
توقع الدهشورى أن تتراجع أسعار العقارات بنسبة تصل إلى 15% فى الفترة القادمة كما تمنى أن يكون هناك حصة حاكمة لمجلس الإدارة بالشركة بدلا من تفتييت سهم الشركة بين المضاربين داعياً البنك الأهلى إلى رفع مساهمته فى الشركة.



ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business