الثلاثاء، ٢٠ يناير ٢٠٠٩

مسح: تراجع ثقة قطاع الأعمال الخليجي بحدة في الربع الأخير

مسح: تراجع ثقة قطاع الأعمال الخليجي بحدة في الربع الأخير

Tue Jan 20, 2009 2:28pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت ثقة قطاع الاعمال في دول الخليج العربية بحدة في الربع الاخير من عام 2008 حسب مسح اجراه بنك اتش.اس.بي.سي بعد أن ضربت الأزمة المالية العالمية أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.
وقال البنك ان الثقة في قطر والسعودية أظهرت تراجعا أكثر تدرجا في حين ان توقعات الشركات في الامارات أظهرت أكثر الانخفاضات حدة.
وكانت الازمة المالية العالمية وانخفاض حاد في أسعار النفط قد أوقفا الازدهار الاقتصادي في المنطقة وكانت دبي الاكثر تضررا حيث تم تخفيض الوظائف وتعطيل او الغاء مشروعات عقارية.
وأظهر المسح الذي أجراه البنك على الشركات الخليجية في الربع الاخير من العام ان 31 بالمئة من الشركات تتوقع نموا في حجم الاعمال بالمقارنة مع 57 بالمئة في الربع الثالث.
وتوقع عشرة بالمئة من المشاركين ان تنموا الارباح بأكثر من 15 بالمئة انخفاضا من 19 بالمئة توقعوا ذلك في الربع السابق.
وقال 12 بالمئة انهم يعتزمون خفض ميزانيات الاستثمار هذا العام بالمقارنة مع أربعة بالمئة قبل ثلاثة اشهر.
وقال 59 بالمئة ان الاضطرابات الاقتصادية الراهنة من المتوقع أن تستمر لاكثر من عام وتوقع 16 بالمئة ان تستمر الأزمة المالية لاكثر من عامين.
وقالت كيث برادلي من اتش.اس.بي.سي "ربما لا يتعين علينا أن نصاب بالدهشة بسبب هذا التراجع الكبير في التوقعات اذ ان الثقة كانت قوية جدا على مدى الاعوام الخمسة الماضية عندما كانت المنطقة تشهد ازدهارا كبيرا."
وأضافت "شهدنا أكبر الانخفاضات في دبي لكن دبي هي التي نجحت في أن تصبح مركز الخدمات للخليج وهي اقتصاد يقوده قطاع الخدمات وأكثر عرضة للتباطؤ."
وفي الامارات قالت 43 بالمئة من الشركات المشاركة في المسح انها متفائلة بشأن نمو الايرادات في أبوظبي بالمقارنة مع 26 بالمئة في دبي في حين بدت 35 بالمئة من الشركات في دبي متشائمة بشأن الالتزام بالمستويات المستهدفة في الميزانية بالمقارنة مع 17 في أبوظبي.
وشارك في المسح 1317 مشاركا من جميع دول مجلس التعاون الخليجي الست.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business