الثلاثاء، ٢٠ يناير ٢٠٠٩

أوباما يتولى الرئاسة وسط أزمة الاقتصاد العالمي

أوباما يتولى الرئاسة وسط أزمة الاقتصاد العالمي
Tue Jan 20, 2009 6:56pm GMT
نيويورك (رويترز) - تولى باراك اوباما رئاسة الولايات المتحدة يوم الثلاثاء وسط تراجع اسهم البنوك وترنح قطاع السيارات واطباق شبح الركود على الاقتصاد العالمي.
واقسم اول امريكي من اصل افريقي يصبح رئيسا للولايات المتحدة على حفظ الدستور وحمايته والدفاع عنه وسط ركود اقتصادي عميق وعجز اتحادي يصل الى تريليون دولار ومخاوف من مزيد من خسائر البنوك.
وتعهد مساعدوه بالانخراط في العمل على الفور مسلحين بسلطة لانفاق النصف الثاني من خطة للانقاذ المالي حجمها 700 مليار دولار وبرنامج حافز مقترح يتضمن انفاق 550 مليار دولار وتخفيضات ضريبية بقيمة 275 مليار دولار.
وقال الرئيس الجديد "من المفهوم جيدا الان اننا في خضم ازمة" مشيرا الى الحرب وتهاوي الاقتصاد وتراجع الثقة.
وقال لدى ادائه اليمين الدستورية "اليوم اقول لكم ان التحديات التي نواجهها حقيقية. انها خطيرة وكثيرة. لن يمكن التصدي لها بسهولة ولا في فترة زمنية قصيرة. لكن لتعرفي يا امريكا انه سيتم التصدي لها."
ويتولى اوباما الرئاسة وسط موجة تفاؤل. واظهر استطلاع للرأي اجرته محطة تلفزيون سي.بي.اس وصحيفة نيويورك تايمز ان 79 في المئة من الامريكيين متفائلون بشأن السنوات الاربع المقبلة. وفي نفس الوقت يغادر جورج بوش البيت الابيض كواحد من اقل الرؤساء شعبية على مدى التاريخ بنسبة تأييد 22 في المئة.
من دانييل تروتا
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business