الثلاثاء، ٢٠ يناير ٢٠٠٩

توقع نمو الاقتصاد المغربي بنسبة 6.6 في الربع الأول من 2009

توقع نمو الاقتصاد المغربي بنسبة 6.6 في الربع الأول من 2009

Tue Jan 20, 2009 6:27pm GMT

الرباط (رويترز) - قالت الحكومة يوم الثلاثاء أن الاقتصاد المغربي من المتوقع أن ينمو بمعدل 6.6 في المئة في الربع الاول من هذا العام بسبب توقع موسم فلاحي أفضل من السنوات الخمس الماضية.
وقالت المندوبية السامية للتخطيط في بيان لها ان "توقعات موسم فلاحي الافضل في الخمس سنوات الاخيرة من شأنه الحفاظ على نمو اقتصادي عام بنسب نمو مرتفعة تصل الى 6.6 بالمئة في الثلاثية الاولى (الربع الاول) من العام الحالي من 4.8 في المئة في الثلاثة أشهر التي سبقتها."
وأضافت ان معدل النمو المتوقع في الربع الاخير من العام الماضي بلغ 4.8 بالمئة وبلغ معدل النمو المتوقع خلال العام بكامله 5.8 بالمئة في 2008. أي أقل من توقعات الحكومة في شهر أكتوبر تشرين الاول الماضي حين توقعت نسبة النمو في حدود 6.8 في المئة.
وتوقعت المندوبية موسم فلاحي جيد بسبب الامطار الغزيرة التي شهدها المغرب بحيث تجاوز معدل هطول الامطار في أواخر العام 2008 المعدل العادي بنحو 106 في المئة مما تسبب في رفع نسبة ملء السدود المخصصة للاستعمال الفلاحي بنسبة 40.7 في المئة.
وقالت المندوبية ان النشاط الاقتصادي في المغرب خلال الربع الاول من العام الحالي "سيعرف بعض التعثرات بسبب تداعيات الازمة المالية العالمية واستمرار ارتفاع أسعار المواد الاولية."
وتحاول الحكومة المغربية أن تجعل الاقتصاد المغربي مستقلا عن الفلاحة.
ويعيش أكثر من ثلث المغاربة من النشاط الفلاحي.
وتابعت المندوبية في بيانها انه بسبب تأثير الأزمة المالية العالمية وتأثر الشركاء التجاريين للمغرب نما الطلب الاجنبي على المبادلات التجارية مع المغرب بوتيرة معتدلة في العام 2009 بحيث ارتفع بنسبة 2.8 بالمئة في الربع الاخير من عام 2008 مقابل 9 في المئة خلال نفس الفترة من العام السابق.
وقالت ان القطاع السياحي تأثر بدوره بالازمة المالية العالمية "فالبرغم من تطور عدد الليلات فانه لم يعوض تراجع عدد السياح..وهكذا تراجع عدد السياح في الاحدى عشر أشهر الاخيرة بنسبة 2.3 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام 2007."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business