الثلاثاء، ٢٠ يناير ٢٠٠٩

الغاز الروسي يصل إلى أوروبا مجدداً عبر أوكرانيا

الغاز الروسي يصل إلى أوروبا مجدداً عبر أوكرانيا

Tue Jan 20, 2009 9:12pm GMT

موسكو/كييف (رويترز) - وصل الغاز الروسي الى اوروبا عبر اوكرانيا للمرة الاولى في اسبوعين يوم الثلاثاء بعدما انهت موسكو وكييف خلافا بشأن العقد تسبب في قطع الامدادات الى حوالي 20 دولة اوروبية.
وقالت سلوفاكيا والمجر ورومانيا انها بدأت تسلم شحنات الغاز رغم ان مشغلي خط الانابيب قالوا ان الامدادات قد لا تصل قبل الاربعاء الى اجزاء اخرى من اوروبا حيث اجبر الانقطاع بعض الدول على تطبيق نظام الحصص في توزيع الامدادات على المستهلكين في وسط الشتاء.
وقال الكسندر ميدفيديف نائب الرئيس التنفيذي لشركة جازبروم التي تحتكر صادرات الغاز الروسي "الغاز لا يتدفق فقط في اتجاه اوروبا لكنه يتدفق الى اوروبا."
واكدت اوكرانيا انها تتسلم الغاز من روسيا وقالت انها ستسلمه الى اوروبا بأسرع ما يمكن.
وقال فرع نقل الغاز لمجموعة النفط والغاز المجرية ام.او.ال انه بدأ تسلم الغاز الساعة 1220 بتوقيت جرينتش. وقال وزير الاقتصاد السلوفاكي لوبومير ياناتك ان الغاز وصل الى هناك ايضا وافادت وزارة الاقتصاد والطاقة الرومانية في بيان انها تسلمت اول كميات من الغاز الروسي يوم الثلاثاء وان الامدادات اليومية الطبيعية الى المستهلكين في المنازل يمكن ان تستأنف خلال 24 ساعة.
وعكس النزاع التوتر السياسي بين موسكو وكييف بشأن عدد من القضايا. وتعارض روسيا بقوة سعي جارتها السوفيتية سابقا للانضمام الى حلف الاطلسي.
وحتى حين يعود تدفق الغاز الى المستوى الطبيعي فستستمر اثار الازمة. وتتعرض مصداقية روسيا كمصدر للطاقة وايضا مؤهلات اوكرانيا كمسار لخطوط النقل لتدقيق جديد في حين تتوق اوروبا لتنويع الامدادات كي لا تصبح رهينة مرة اخرى لخلافات اقليمية.
وقالت الرئاسة التشيكية للاتحاد الاوروبي في بيان "الخلاف الثنائي اضر بالثقة التى يحظى بها البلدان."
وقال رئيس المفوضية الاوروبية خوزيه مانويل باروزو انه ينظر في تحرك قانوني بشأن النزاع.
واضاف في مؤتمر صحفي في بروكسل "لا يجب ان نسمح لانفسنا ان نوضع في هذا الموقف في المستقبل. لا يمكن ان يصبح ذلك حدثا سنويا. يجب ببساطة ان نتوقف عن التحدث عن امن الطاقة في اوروبا وان نبدأ في عمل شيء بشأنه."
وقالت جازبروم انه بموجب العقد الجديد ستدفع اوكرانيا 360 دولارا لكل الف متر مكعب من الغاز في الربع الاول من العام الجاري وهو ضعف مبلغ 179.50 دولار الذي كانت كييف تدفعه في 2008 .
ومن المحتمل ان يتراجع السعر في وقت لاحق من العام الجاري حيث يقتفي الغاز اثر اسعار النفط المتراجعة لكنه قد يبقى عبئا كبيرا على الاقتصاد الاوكراني الذي يكافح للتصدي لمشاكل الديون والانخفاضات الحادة في العملة الاوكرانيا هريفنيا.
وقالت رئيسة الوزراء الاوكرانية يوليا تيموشينكو انها تتوقع ان يكون متوسط السعر هذا العام بين 230 و250 دولارا لكل الف متر مكعب وان اوكرانيا ستحد من المشتريات الفورية.
واضافت للصحفيين "في الربع الاول حين يكون السعر في اعلى مستوى لا توجد حاجة لشراء كميات كبيرة من الغاز لان لدينا احتياطيات غاز متبقية من العام الماضي."
من تانيا موسولوفا وبافل بوليتيوك
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business