الاثنين، ٢ فبراير ٢٠٠٩

مسؤول صيني يقول 20 مليون عامل مهاجر من الريف فقدوا وظائفهم

مسؤول صيني يقول 20 مليون عامل مهاجر من الريف فقدوا وظائفهم

Mon Feb 2, 2009 7:23am GMT

بكين (رويترز) - قال مسؤول رفيع يوم الاثنين ان حوالي 20 مليون عامل مُهاجر من المناطق الريفية فقدوا وظائفهم بسبب التباطؤ الاقتصادي.
وجاء تصريح المسؤول بعد أن حذرت الحكومة من أن تفاقم البطالة قد يثير اضطرابات اجتماعية.
وقال تشن شيوين مدير مكتب المجموعة المركزية لاعمال الريف في مؤتمر صحفي ان عمليات المسح الرسمية وجدت أن حوالي 15.3 بالمئة من اجمالي العمالة الوافدة من المناطق الريفية للعمل في المدن عادت الى الريف بعد أن وفقدت وظائفها.
واضاف "من الانصاف القول بأن الحكومة الصينية تتعامل بجدية بالغ مع قضية تشغيل العمال المهاجرين من الريف."
وذكر تشن أن أرقام العاطلين عن العمل تستند الى مسح أجرته وزارة الزراعة شمل 165 قرية و 15 اقليما.
وجرى المسح قبل عطلة السنة القمرية الجديدة عندما يعود الصينيون تقليديا الى مسقط رأسهم وذلك في الاسبوع الاخير من يناير كانون الثاني.
ويقدم تشن النصح لزعماء الحزب الشيوعي الصيني بشأن السياسات المتصلة بسكان الريف الذين يبلغ عددهم في الصين 750 مليون نسمة.
وجاءت تصريحاته في المؤتمر الصحفي بعد يوم من اصدار الحكومة أول وثيقة لسياساتها الرئيسية في عام 2009 والتي تضمنت تحذيرا من الضرر الذي يتهدد مناطق الريف الشاسعة والفقيرة في معظمها نتيجة الازمة المالية العالمية.
وقالت الوثيقة "في الوقت الحالي تواصل الأزمة المالية العالمية الانتشار ويتفاقم تأثيرها السلبي على اقتصاد بلدنا يوما تلو الاخر كما أن الصدمات مستمرة في التنمية الزراعية والريفية."
واضافت ان العام الحالي سيكون "صعبا للغاية" في كسب الرزق بالنسبة للمزارعين.
وقد هبط النمو الاقتصادي الصيني 6.8 بالمئة في الربع الاخير من العام مما دفع نسبة النمو في عام 2008 كله الى النزول الى أدنى مستوى في سبع سنوات عند 9.0 بالمئة وذلك مع وصول التأثير الكامل للازمة المالية العالمية الى البلاد.
وأدت موجة من إغلاق المصانع في أعقاب تراجع الصادرات الى ضياع ملايين الوظائف وخفض أجور من نجحوا في التشبث بوظائفهم مما فاقم مخاوف المسؤولين من تنامي الاضطرابات الاجتماعية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business