الاثنين، ٢ فبراير ٢٠٠٩

الأسهم الأوروبية تغلق على انخفاض حاد

الأسهم الأوروبية تغلق على انخفاض حاد

Mon Feb 2, 2009 5:12pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت سوق الاسهم الاوروبية على انخفاض حاد يوم الاثنين بفعل خسائر قوية لاسهم قطاعي الطاقة والبنوك وبيانات تؤكد المخاوف بشان الاقتصاد الامريكي.
وأنهى مؤشر يوروفرست-300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا جلسة التعاملات منخفضا 2.57 في المئة الي 776.30 نقطة.
وأبرز تقرير حكومي اذيع يوم الاثنين التدهور السريع لاكبر اقتصاد في العالم مع تخفيض المستهلكين في الولايات المتحدة انفاقهم لسادس شهر على التوالي في ديسمبر كانون الاول بينما تقلصت دخولهم.
ورغم ان معهد مديري المشتريات قال ان مؤشره لنشاط المصانع في امريكا ارتفع الى 35.6 في يناير كانون الثاني من أدنى مستوى في حوالي ثلاثة عقود البالغ 32.9 في الشهر السابق الا ان محللين قالوا ان الاتجاه العام هو بلا شك تشاؤمي.
وقال محلل بارز "ربما توجد لدينا احصاءات اقتصادية تظهر تحسنا ضئيلا لكن الاتجاه العام نزولي. نتوقع ان ينخفض الاقتصاد الامريكي 5 الي 6 في المئة في الربع الاول من العام وتلك انباء غير سارة."
واغلق مؤشر اسهم البنوك الذي يبقى أضعف القطاعات في اوروبا منخفضا 5.5 في المئة بعد هبوطه بنسبة 65 في المئة العام الماضي.
وجاء سهم بنك باركليز البريطاني في مقدمة الاسهم الخاسرة مع هبوطه بنسبة 3 ر12 في المئة بعد ان خفضت مؤسسة موديز تصنيفها للبنك في حين تراجعت اسهم بنك (بي.ان.بي) باريبا الفرنسي 9.4 في المئة مع تضررها من بيان للبنك بأن صفقة منقحة لشراء اصول مجموعة فورتيس البلجيكية-الهولندية المتعثرة لكن تدعم نسبة رأسمال المال الاساسية.
وانخفضت اسهم (اتش.اس.بي.سي) وسانتاندر وهما بنكان لهما وزن ثقيل في المؤشر القياسي للاسهم الاوروبية بنسبة 3.4 و5.2 في المئة على الترتيب.
وتراجعت ايضا اسهم شركات النفط حاذية حذو هبوط اسعار الخام باتجاه مستوى 41 دولارا للبرميل. واغلقت اسهم توتال وشل و/بي.بي/ منخفضة بين 0.4 الي 1.9 في المئة.
وتأثر حجم التعاملات في اوروبا بعواصف ثلجية في لندن. واظهرت بيانات اولية ان التعاملات في يوروفرست-300 بلغت 62 في المئة من المتوسط اليومي على 90 يوما.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 1.73 في المئة فيما تراجع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكوفرت 1.55 في المئة وأغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس منخفضا 1.48 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business