الاثنين، ٢ فبراير ٢٠٠٩

مجلس الوزراء السعودي يقر خطة للتنمية الصناعية

مجلس الوزراء السعودي يقر خطة للتنمية الصناعية

Mon Feb 2, 2009 5:57pm GMT

الرياض (رويترز) - وافق مجلس الوزراء السعودي يوم الاثنين على خطة لمضاعفة حصة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الاجمالي الى 20 في المئة قبل عام 2020 .
وقالت وكالة الانباء السعودية نقلا عن بيان لمجلس الوزراء ان الخطة تهدف الى المساعدة في تحقيق معدلات نمو مرتفعة وتحسين مستويات المعيشة وفرص العمل.
وجاء في وثيقة حصلت عليها رويترز من وزارة الاقتصاد والصناعة ان الخطة تهدف بشكل اساسي الي تعزيز القدرة التنافسية للصناعات السعودية وتنويع اقتصاد المملكة المعتمد على النفط.
وقالت الوثيقة ان الهدف الاستراتيجي هو زيادة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الاجمالي الى 20 في المئة بحلول سبتمبر ايلول 2019 .
وبلغت مساهمة القطاع الصناعي ..الذي يشمل تكرير النفط.. 9.6 في المئة في الناتج المحلي الاجمالي للمملكة في 2007 وذلك وفقا لاحدث ارقام متاحة من مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي).
وقالت الوزارة دون ان تذكر ارقاما للمقارنة ان الخطة تهدف ايضا الى زيادة حصة الصادرات الصناعية الي 35 في المئة من اجمالي الصادرات ومضاعفة عدد السعوديين العاملين في القطاع خمس مرات.
ولان السعودية بها أكبر عدد من السكان بين الدول العربية الخليجية فانها تواجه تحديا أكبر في تنويع اقتصادها بسرعة كافية لتلبية مطالب الوظائف المتزايدة من مواطنيها.
ويقول محللون ان المملكة ستحتاج الى اجراء اصلاحات جذرية لنظامها للتعليم العام للتغلب على هذه التحديات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business