الاثنين، ٢ فبراير ٢٠٠٩

النفط يهبط حوالي 4 % بفعل بيانات اقتصادية أمريكية متشائمة

النفط يهبط حوالي 4 % بفعل بيانات اقتصادية أمريكية متشائمة

Mon Feb 2, 2009 10:14pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت العقود الآجلة للنفط حوالي 4 في المئة يوم الاثنين مع ازدياد قتامة التوقعات للطلب على الطاقة بفعل بيانات اقتصادية امريكية متشائمة وتفادي اضراب لعمال مصافي التكرير في امريكا كان يمكن ان يخفض الانتاج بشكل كبير.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم مارس اذار جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 1.60 دولار الي 40.08 دولار للبرميل.
وفي لندن هبط خام القياس الاوروبي مزيج 2.06 دولار الي 43.82 دولار للبرميل.
وجاءت هذه الخسائر بعد تقرير للحكومة الامريكية يظهر ان انفاق المستهلكين في امريكا هبط للشهر السادس على التوالي في ديسمبر كانون الاول في حين أظهر عام 2008 ككل أضعف نمو في الانفاق منذ 1961 .
وهيمنت انباء اقتصادية سيئة على اسيا واوروبا حيث انكمش قطاع التصنيع في منطقة اليورو وهبطت اسعار المصانع بأسرع وتيرة في ست سنوات على الاقل.
وأدى انكماش الاستهلاك العالمي للطاقة وسط التباطؤ الاقتصادي العالمي الى تضخم مخزونات الوقود وساعد في دفع اسعار النفط للهبوط بأكثر من 100 دولار منذ سجلت أعلى مستوى لها على الاطلاق فوق 147 دولارا في يوليو تموز الماضي.
وساعد على تراجع اسعار النفط يوم الاثنين انباء بأن مفاوضين نقابيين وممثلين لصناعة النفط في الولايات المتحدة تمكنوا من تفادي اضراب عن العمل كان من شأنه ان يخفض انتاج الوقود وان المحادثات بشان عقد جديد تسير بشكل جيد.
ولو حدث الاضراب لتعطلت حوالي 10 في المئة من طاقة تكرير النفط في امريكا.
ورغم تراجع الطلب العالمي على الطاقة فان اسعار النفط تمكنت من البقاء فوق مستوى 40 دولارا للبرميل على مدى الاسابيع القليلة الماضية مدعومة جزئيا بتخفيضات كبيرة في انتاج اوبك.
واتفقت اوبك بالفعل على تخفيضات تبلغ حوالي 4.2 مليون برميل يوميا منذ سبتمبر ايلول وقالت دول اعضاء بالمنظمة انه قد تكون هناك حاجة الى تخفيضات أكبر لتحقيق الاستقرار في السوق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business