الاثنين، ٢ فبراير ٢٠٠٩

براون: صندوق النقد والبنك الدوليان عفا عليهما الزمن

براون: صندوق النقد والبنك الدوليان عفا عليهما الزمن
سي. إن. إن. العربية
2/2/2009

دافوس، سويسرا (CNN) - دعا رئيس الوزراء البريطاني، غوردون براون، قادة العالم إلى الشروع في إصلاح المؤسسات المالية الدولية لمنع تكرار الظروف التي أدت إلى الأزمة المالية الحالية.
وقال براون، في جلسة حوار بالمنتدى الاقتصادي العالمي، السبت إن زعماء العالم وقادته سيفشلون ما لم يستغلوا الأزمة لبناء "اقتصاد أكثر حماية للبيئة وأكثر توجهاً نحو الرقمية وأكثر مهارة."
كذلك قال براون إن العالم يحتاج إلى اتفاقية "بريتون وودز" جديدة، في إشارة إلى المؤتمر الذي عقد في تلك المنطقة عام 1944 والذي وضع الأسس لاقتصاد ما بعد الحرب العالمية الثانية، من خلال تأسيس البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.
وأضاف براون: "علينا أن نكون أكثر حسماً وأكثر ابتكاراً.. علينا أن نخلق مجتمعاً عالمياً، ولكننا بحاجة إلى مؤسسات عالمية يمكنها أن تنجح، إضافة إلى أن المشكلة هي أن المؤسسات التي أنشأنها قبل 60 عاماً، عفا عليها الزمن."
وبانتظار انعقاد القمة المالية المقبلة لقمة العشرين الكبار في لندن في إبريل/نيسان المقبل، قال براون إن الحكومات كانت تتعامل مع "أول أزمة مالية في زمن العولمة."

وأوضح قائلاً: "لا توجد خارطة واضحة من التجربة السابقة حول كيفية التعامل مع الأزمة.. نحن نتعلم عن مشكلات جديدة لا ماضي لها."
وأضاف أنه لمن الضرورة بمكان استعادة الثقة في النظام المالي، مكرر دعوة المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، لإنشاء لوائح تنظيمية دولية جديدة يمكنها أن تكبح "المخاطرة غير المسؤولة قصيرة الأجل."
وتابع يقول إن "معنى كلمة 'ضمان' أو 'ائتمان' باللاتينية هو المعني نفسه لكلمة 'معتقد' أو 'ثقة' والمشكلة هنا مشكلة ثقة في النظام المصرفي، وعلينا أن ندعمها."
ودعا رئيس الوزراء البريطاني إلى ضرورة تنسيق الجهود للعودة إلى الإقراض المصرفي، محذراً من الدول النامية ستتضرر بسحب الاستثمارات وقروض الائتمان.
وأوضح: "إن الدول التي ستكون الأكثر تضرراً إذا لم نتصرف هي الدول الأكثر فقراً.. وسوف تحرم من رؤوس الأموال، وبالتالي فلا أحد سيكون مستعداً للاستثمار فيها."

وفي الغضون، نبذ براون الدعوات لحكومته للتصرف من أجل حماية قيمة الجنيه الاسترليني، الذي تدهور سعر صرفه أمام اليورو والدولار الأمريكي خلال الأسابيع الأخيرة، وسط مخاوف تتعلق بقوة الاقتصاد البريطاني.
وقال إن بلاده لن تتدخل في سعر الصرف، مشيراً إلى أن كل عمليات التدخل في مثل هذه الحالات خلال السنوات العشرين أو الثلاثين الماضية أثبتت فشلها.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business