الاثنين، ٢ فبراير ٢٠٠٩

سي. آي. كابيتال تتوقع تاثيراً سلبياً على آداء سهم "النساجون الشرقيون" بعد تخفيض أسعار صادرتها

سي. آي. كابيتال تتوقع تاثيراً سلبياً على آداء سهم "النساجون الشرقيون" بعد تخفيض أسعار صادرتها

مباشر
الاثنين 2 فبراير 2009 11:55 ص

ترى شركة سى اى كابيتال بان سهم شركة "النساجون الشرقيون للسجاد" سوف يتأثر سلبيا بتخفيض أسعار بعض صادرتها بالرغم من انخفاض أسعار البولي بروبلين.
وقالت انجى الديوانى المحلل المالى بان تطبيق تخفيضات الاسعار على الصادرات للولايات المتحدة وأورربا الشرقية جاء فى بعض القطاعات ومنها قطاع السجاد المنسوج والذى مثل حوالى 21% من ايرادات الشركة فى فترة 9 أشهر الاولى من عام 2008 وكذلك قطاع السجاد غير المنسوج والذى يمثل حوالى 1% من ايرادات الشركة عن نفس الفتره ,فى حين لم تطبق شركة ماك - المملوكة للنساجون بـ 53% - تلك التخفيضات على المبيعات المحلية أو مبيعات التصدير.
جدير بالذكرفقد اعتبرت بنوك الاستثمار العاملة بالسوق ارتباط "النساجون الشرقيون" باقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية العائق الوحيد أمام الشركة خلال الوقت الراهن في ظل انخفاض أسعار البترول علاوة على تراجع أسعارالبولي بروبلين، مما يستوجب على الشركة العمل على تخفيض هذا الارتباط من خلال استهداف أسواق أخرى مثل الشرق الأوسط وابتكار منتجات جديدة تلبي احتياجات الطبقتين المتوسطة والعليا في السوق المصرية المتوقع له حسبما أشارت بنوك الاستثمار إلى تحقيق معدلات نمو أعلى من المتوقع للاقتصاد الأمريكي خلال الفترة المقبلة.
واشارت انجى الى ان تأخير الاستثمارات الجديدة فى المعدات والتى كان من المخطط اضافتها للمجمع الصناعى الجديد خلال النصف الثانى من عام 2009 حتى اوائل عام 2010 سوف يكون ليه تاثير سلبيا .
وكانت الشركة قد أعلنت فى أواخر ديسمبرالماضى على أن خطة الشركة لإنشاء المجمع الصناعى الجديد التى تم الإعلان عنها فى بداية عام 2008 وبتكلفة استثمارية تصل إلى 1.3 مليار جنيه مصرى هى خطة تمتد من ست إلى تسع سنوات تبعاً لمتغيرات العرض والطلب فى الأسواق وهو ما يتوافق مع استراتيجية الشركة ونظراً لما شهدته الأسواق العالمية من حالة من التراجع فى الأونة الأخيرة فإن إدارة الشركة رأت أن ترحل أعمال الإنشاءات التى كانت مقررة فى منتصف العام 2009 إلى بداية عام 2010 ". جدير بالذكر فقد قامت شركة الشرقيون للتنمية العمرانية – التابعة لشركة الشرقيون القابضة والمملوكة بحصة أغلبية لعائلة خميس - بزيادة حصة ملكيتها فى النساجون الشرقيون من خلال شراء أسهم من البورصة (التداول الحر). وتبلغ حصتها حالياً 2% من الأسهم المصدرة للنساجون الشرقيون ,واكد مصدر مسئول طبقا لتقرير سى اى كابيتال الى ان ذلك جاء نتيجة لكل من ,نظرة الشرقيون للتنمية العمرانية لسهم النساجون الشرقيون للسجاد على انه فرصة جيدة للاستثمار وكذلك لتدعيم سعر السهم.
من ناحية اخرى فقد زاد حجم طلبات الشراء من النساجون الشرقيون للسجاد بـ7% فى معرض هانوفر الدولى الذى أقيم فى منتصف يناير 2009 .وتجدر الاشارة الى أن هذا المعرض عادة مايمثل حوالى 25% من الطلب للتصدير للشركة.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضى قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 276.781 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 25.7% مقارنةً بصافى ربح بلغ 220.108 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام 2007.
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 134.818 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 21.7% مقارنةً بصافى ربح بلغ 110.799 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام 2007.
وخفضت شركة التجارى الدولى للسمسرة السعر العادل لسهم شركة "النساجون الشرقيون للسجاد" إلى 48.3 وذلك لعكس زيادة 200 نقطة أساس فى علاوة مخاطرالسوق إلى 8 % ,وخفض 110 نقطة أساس معدل النمو الدائم إلى 3% ليعكس تاثير الكساد العالمى فضلاً عن تخفيض طفيف فى معدلات التشغيل للمجمع الصناعى الجديد, وكررالتجارى الدولى من توصيته بشراء السهم مع مخاطرة مرتفعة.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدروالمدفوع نحومايقرب من 373.03 مليون جنيه موزعة على عدد 74.6 مليون سهم تقريبًا بقيمة اسمية خمس جنيهات للسهم الواحد.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business