الخميس، ٥ فبراير ٢٠٠٩

الصين تعلن حالة الطواريء مع اشتداد موجة الجفاف

الصين تعلن حالة الطواريء مع اشتداد موجة الجفاف

Thu Feb 5, 2009 6:47am GMT

قرية ليدونج (الصين) (رويترز) - قالت وسائل اعلام رسمية يوم الخميس ان الصين أعلنت حالة الطواريء لمواجهة الجفاف الذي يمكن ان يدمر المحاصيل واقتصاد المزارعين ويهدد بزيادة المعاناة وسط تراجع النمو الاقتصادي.
وتسبب الجفاف الذي يجتاح أجزاء من وسط وشمال الصين في ارتفاع أسعار القمح في تشينجتشو في المعاملات الآجلة بنسبة خمسة في المئة هذا الاسبوع لكن الاسعار الفعلية لم تتحرك مع ثقة غالبية المستثمرين في ان احتياطي البلاد والمحصول الوافر للعام الماضي يمكن ان يعوضا اي نقص في انتاج القمح هذا الربيع.
لكن الجفاف قد يضر باقتصاد المزارعين في هنان وانهوي وأقاليم أخرى مزدحمة بالسكان حيث خسر كثيرون عملهم في المصانع والبناء بعد تراجع النمو الصيني اواخر عام 2008 .
وقالت صحيفة الشعب ووسائل اعلام رسمية اخرى ان مكتب الاغاثة من الجفاف ومكافحة الفيضانات أعلن حالة طواريء من "المستوى الثاني" ووصف موجة الجفاف بأنها موجة "جفاف شديد نادرا ما يحدث في التاريخ."
وذكرت صحيفة تشاينا ديلي أن عدم هطول الامطار او تساقط الثلوج منذ نوفمبر تشرين الثاني أثر على 9.5 مليون هكتار من الاراضي الزراعية اي ما يعادل 43 في المئة من مصادر القمح في الشتاء.
وأعلنت وزارة الزراعة الصينية يوم الاربعاء انه تم ري نحو 40 في المئة من مناطق زراعة القمح التي ضربها الجفاف في سبعة أقاليم مما خفف المخاوف من ضياع المحصول.
وذكرت الوزارة ان مزارعي هذه الاقاليم ومنها هنان وشاندونج وهيبي تمكنوا من ري 3.79 مليون هكتار من القمح وهو ما يعادل 6 ر39 في المئة من 9.5 مليون هكتار تأثرت بالجفاف.
وقال محلل لصحيفة تشاينا ديلي ان الجفاف قد يخفض الانتاج السنوي في مناطق زراعة القمح الرئيسية بما يتراوح بين اثنين وخمسة في المئة.
وأعلنت الحكومة الصينية هذا الاسبوع ان نحو 20 مليونا من بين 130 مليونا من العمال النازحين فقدوا أعمالهم بسبب تباطؤ الاقتصاد.
من لوسي هورنبي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business