الخميس، ٥ فبراير ٢٠٠٩

تقرير: خطة التحفيز الأمريكية ستخفض الانبعاثات

تقرير: خطة التحفيز الأمريكية ستخفض الانبعاثات

Thu Feb 5, 2009 7:56pm GMT

واشنطن (رويترز) - يقول تقرير جديد ان مقترحات كفاءة وترشيد استهلاك الطاقة ضمن خطة التحفيز الاقتصادي الاصلية للرئيس الامريكي باراك أوباما ستخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون المتسبب في ارتفاع درجة حرارة الارض 61 مليون طن سنويا.
وخلص تحليل بصمة الكربون لخطة التعافي يوم الخميس الى أن ذلك سيعادل القضاء على انبعاثات الغاز المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري الناجمة عن استهلاك الكهرباء في 7.9 مليون منزل أمريكي أو حجب 13 مليون سيارة عن الشوارع.
ومولت التقرير منظمة السلام الاخضر (جرينبيس) وأصدرته شركة اي.سي.اف انترناشونال لاستشارات المناخ والطاقة.
وقال كيرت ديفيز من منظمة السلام الاخضر بالهاتف ان التقرير اقتصر على تحليل بعض الجوانب التي يمكن قياس حجم انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون فيها ضمن مخطط أوباما الاصلي للتعافي الاقتصادي الذي قدمه في 20 يناير كانون الثاني.
وأدرجت أجزاء كثيرة من ذلك المخطط في الاجراء الاول الذي اقترحه الكونجرس الامريكي وتجري مناقشته حاليا وتتجاوز القيمة الاجمالية للحزمة 800 مليار دولار.
وقال ديفيز "حقيقة أن الحكومة الاتحادية تستطيع انفاق كل هذا المال وتساعد فعليا في كبح ارتفاع درجة حرارة الارض تعني أننا بحق دخلنا منعطفا مهما كدولة .. هذه اشارة حقيقية الى أننا بدأنا نتجاوز حقبة الوقود الاحفوري."
ويشدد أوباما على أن أي خطة للتعافي الاقتصادي يجب أن تتضمن استثمارات في مصادر الوقود البديلة وسبلا للحد من انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري ولاسيما ثاني أكسيد الكربون الذي تنفثه محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم والسيارات التي تعمل بالوقود البترولي ومصادر أخرى.
وينسجم هذا مع مجموعة من المباديء التي أعلنت عنها هذا الاسبوع السناتور باربره بوكسر/ديمقراطية-كاليفورنيا/ فقد دعت الى نظام مقايضة للحد من انبعاثات الكربون من المتوقع أن تساعد عائداته المستهلكين على انجاز التحول الى مصادر للطاقة النظيفة وتقنيات جديدة.
ومن أصل 52 مليار دولار تخصصها خطة التحفيز الاصلية للانفاق على الطاقة استطاع التقرير حساب بصمة الكربون لاوجه انفاق نحو 24 مليار دولار ليستنتج خفض الانبعاثات 61 مليون طن سنويا.
وبالنسبة لمبلغ 30 مليار دولار مخصص لقطاع النقل فسوف يتوقف الامر على كيفية انفاقه. فاذا أنفق كله على بناء طرق سريعة جديدة تجتذب مزيدا من السيارات قال التقرير ان هذا سيسفر عن عشرة أمثال الى 50 مثل التلوث الناجم عن ظاهرة الاحتباس الحراري مقارنة مع انفاق المال على اصلاحات للطرق وشبكات للترام.
وأشار ديفيز الى أن خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 61 مليون طن سنويا لا يتجاوز واحدا بالمئة من اجمالي الانبعاثات الامريكية لكنه يعتبر مردودا كبيرا لاستثمارات خطة التحفيز.
من ناحية أخرى انتقد موقع ناشونال رفيو أونلاين المحافظ على الانترنت مقترحات خطة التحفيز بشأن الطاقة المتجددة قائلا انه "في حين أن بعض البرامج ستنفق بسخاء على تقنيات ثبت فشلها فان (برامج) أخرى ستنفق مبالغ أقل من أن تحدث أثرا."
من ديبورا زابارينكو
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business