الخميس، ٥ فبراير ٢٠٠٩

عمال بريطانيون ينهون اضراباً غير رسمي ضد العمالة الأجنبية

عمال بريطانيون ينهون اضراباً غير رسمي ضد العمالة الأجنبية

Thu Feb 5, 2009 11:26am GMT

نورث كيلينجهولم (بريطانيا) (رويترز) - صوت عمال بريطانيون يوم الخميس لانهاء اضراب غير رسمي لمدة أسبوع احتجاجا على تشغيل عمالة أجنبية في منشأة فرنسية لتكرير البترول في شرق انجلترا.
وقال عمال في مصنع ليندسي الذي تملكه شركة (توتال) لرويترز انهم سيعودون الى العمل يوم الاثنين بعدما قبلوا اتفاقا توسط فيه اتحاد عمالي يضمن للعمال البريطانيين المهرة حوالي مئة وظيفة في المنشأة.
وقال توني ريان وهو ممثل محلي لاتحاد (يونايت) أكبر اتحاد عمالي في بريطانيا "وافقنا على العودة الى العمل يوم الاثنين لاننا حققنا هدفنا."
وأضاف "لم نكن نريد أن يستبعد العمال البريطانيون والان فانهم لن يستبعدوا."
وأثار النزاع حول استخدام متعاقدين برتغاليين وايطاليين في منشأة التكرير بدلا من العمالة البريطانية في وقت ترتفع فيه معدلات البطالة احتجاجات تعاطفا في أنحاء بريطانيا.
ولم تضر الاحتجاجات بامدادات الطاقة لانها تشمل عمال الصيانة والبناء.
وعلى الرغم من أنها لم تنظم الاحتجاجات فان اتحادات العمال تتمنى أن تتوقف غالبية احتجاجات التعاطف لكنها قالت انه قد تكون هناك اضرابات صناعية في مواقع أخرى يتم فيها تشغيل العمال الاجانب المهرة.
وتقول اتحادات العمال ان العمال الاجانب من الممكن أن يعملوا بأجور أقل من العمال البريطانيين وانهم يحرمون البريطانيين المؤهلين من الوظائف.
وبدأ النزاع في مصنع ليندسي الاسبوع الماضي عندما نظم عمال بريطانيون متعاقدون في مجالي اللحام وهندسة الالات احتجاجات ضد تشغيل نحو 200 عامل ايطالي وبرتغالي في منشأة بناء جديدة.
وسبب الاضراب حرجا لرئيس الوزراء البريطاني جوردون براون الذي تعهد في عام 2007 بأن تكون "الوظائف البريطانية للعمال البريطانيين" ورفع كثير من المحتجين لافتات حملت هذا الشعار.
من لوك بيكر
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business