الأربعاء، ١٧ سبتمبر ٢٠٠٨

البنك المركزي الياباني يبقي معدلات الفائدة ويضخ 20 مليار يورو في النظام المصرفي

البنك المركزي الياباني يبقي معدلات الفائدة ويضخ 20 مليار يورو في النظام المصرفي
مونت كارلو
17/09/2008

طوكيو (اف ب) - اعلن بنك اليابان الاربعاء انه ابقى معدل الفائدة على حاله 0,50% في قرار كانت تتوقعه الاسواق واكد انه سيضخ ثلاثة آلاف مليار ين (20 مليار يورو) في النظام المصرفي في البلاد.
وقال البنك المركزي في بيان ان لجنة السياسة النقدية اتخذت قرارها حول معدلات الفائدة باجماع اعضائها السبعة بعد اجتماع استمر يومين.
وبرر المصرف المركزي هذا القرار مؤكدا ان "الاوضاع المتوترة في الاسواق المالية العالمية تزايدت والمخاطر قائمة للاقتصاد العالمي" موضحا انه "تبين ان النمو الاقتصادي هش بسبب الارتفاع الكبير لاسعار الطاقة والمواد الاولية وزيادة قليلة في الصادرات".
وتابع بنك اليابان في بيانه ان "المصرف سيقيم بدقة آفاق النشاط الاقتصادي والاسعار (...) وسيطبق تبعا لذلك سياساته بشكل مرن".
كما وعد المصرف "بمواصلة جهوده لضمان تسوية للصفقات بهدوء وللمحافظة على استقرار السوق مع ان السوق النقدي الياباني يعمل بشكل سليم حتى الآن مع اخذ التطورات الاخيرة في المؤسسات المالية الاميركية وانعكاساتها في الاعتبار". ولم يغير البنك المركزي الياباني معدل الفائدة منذ شباط/فبراير 2007 .
من جهة اخرى ضح البنك المركزي الياباني الاربعاء ثلاثة آلاف مليار ين (عشرون مليار يورو) في النظام المصرفي الياباني في اجراء يهدف بشكل واضح الى تهدئة الاسواق التي تهزها الازمة المالية في الولايات المتحدة.
وكان المصرف ضخ 2500 مليار ين الثلاثاء. وقد استأنف مؤشر بورصة طوكيو "نيكاي" الاربعاء ارتفاعه. ففي منتصف جلسة الاربعاء سجل المؤشر زيادة مقدارها 2,08% قبل ان ينهي الجلسة على 1,21%. وكان هذا المؤشر انخفض 4,95% الثلاثاء.
وكالة فرانس برس © 2008

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business