الأربعاء، ١٧ سبتمبر ٢٠٠٨

"مشتريات الأجانب" تنعش بورصة مصر ومؤشرها يكسب 3.28 %

"مشتريات الأجانب" تنعش بورصة مصر ومؤشرها يكسب 3.28 %

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
17/9/2008

كتبت: ياسمين سنبل،وكالات
انتعشت مؤشرات بورصة مصر لدى إغلاق تعاملات الأربعاء، مستردة عافيتها بعد الهبوط الحاد الذي دام لجلستين متتاليتين، في ظل عمليات شراء قوية قام بها مستثمرون خاصة الأجانب عقب تراجع الأسعار لمستويات مغرية للشراء.
وارتفع مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 3.28% نحو مستوى 7420.2 نقطة، وسط تداولات تجاوزت المليار و229 مليون جنيه.
وطال النشاط مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليخسر 2.94% مسجلا 1553.96 نقطة.
وارجع حسام شمله محلل أسواق المال في حوار خاص لموقع اخبار مصر www.egynews.net الارتفاع الذي شهدته البورصة الاربعاء الي حالة التفاؤل التي سادت السوق عقب تصريحات مجلس الإحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأمريكي" الثلاثاء بتدخله الفوري لحماية المؤسسات المالية الكبرى بالولايات المتحدة من الإفلاس أو الإنهيار وهو ما قفز بمؤشرات الأسهم الأوروبية والأمريكية.
ولكنه اوضح ان السوق المصرية تشهد تراجعا منذ قرارات 5 مايو 2008 وناشد الحكومة باعادة النظر في تلك القرارات لجذب الاستثمارات بالسوق المصري من جديد ، كما طالب بالمزيد من صناديق الاستثمار.
واضاف انه حتى عندما تعافت السوق كان هذا بسبب اسهم المضاربة.
واشار الى ان هناك خلل في تركيبة المؤشر الرئيسي للسوق، فاحيانا نرى السوق مرتفع والمؤشر منخفض، وارجع ذلك لقلة الوعي الثقافي لدى الافراد.
وكانت الحكومة المصرية اتخذت قرارات في 5 مايو 2008 برفع الضرائب عن المحروقات وإلغاء الامتيازات الممنوحة للشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة بالمناطق الحرة.
وهو القرار الذي يرى بعض المحللين انه تسبب في ابعاد المستثمرين الاجانب من السوق.
وكانت تداعيات أزمة القطاع المالي الأمريكيه ألقت بظلالها على بورصة مصر لاعتبارات نفسيه الثلاثاء بالإضافة إلى التراجع الذي شهدته بورصة لندن الذي انسحب بدوره على شهادات الإيداع الدولي ليهوي مؤشر السوق الرئيسي 4.73 %.
وحول اداء الاسهم، جاءت اابرزها ارتفاعا كالتالي، الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية 63.99 جنيه، السعودية المصرية للاستثمار والتمويل 85.00 جنيه، الاسكندرية للخدمات الطبية - مركز الاسكندرية الطبى 48.33 جنيه، العقارية للبنوك الوطنية للتنمية 37.30 جنيه، المصريين في الخارج للاستثمار والتنمية 63.69 جنيه.
وعلى الوجه الاخر من العملة كانت ابرزها انخفاضا هي، بنك الاتحاد الوطنى - مصر17.87 جنيه، الاسلامية للادوية والكيماويات - فاركو للأدوية 28.02 جنيه، العالمية للاستثمار والتنمية 81.01 جنيه، العربية المتحدة للشحن والتفريغ 9.17 جنيه، ابوقير للاسمدة والصناعات الكيماوية216.77 جنيه.
"أوراسكوم للإنشاء" تفوز بعقد بـ 150 مليون دولار بأبي ظبي:
اعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة الاربعاء انها فازت بعقد قيمته 150 مليون دولار في أبوظبي، وذلك في إطار مشروع مشترك.
وقالت أوراسكوم -أكبر شركة إنشاءات مصرية من حيث القيمة السوقية- ان العقد يشمل القيام بأعمال وضع الأساسات وتجفيف المياه والحفر في جزيرة الريم وسيكتمل خلال 14 شهرا.
وأضافت ان من بين شركائها في مشروع التطوير العمراني شركة صروح العقارية، وشركة هيدرا للاستثمارات التجارية، وكابيتال انفستمنت.
ويقام المشروع على جزيرة الريم التي تبلغ مساحتها 6.5 مليون متر مربع بالقرب من ابوظبي عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة
(الدولار يساوي 5.4 جنيه)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business