الأربعاء، ١٧ سبتمبر ٢٠٠٨

الأسهم العقارية في المغرب تهبط بشدة بفعل مخاوف الائتمان

الأسهم العقارية في المغرب تهبط بشدة بفعل مخاوف الائتمان

Wed Sep 17, 2008 2:56pm GMT

الرباط (رويترز) - هبطت الاسهم العقارية المغربية بشدة يوم الاربعاء وسط مخاوف من ان ازمة الائتمان العالمية قد تثبط اهتمام المستثمرين الاجانب بالقطاع العقاري السريع النمو في المملكة.
واوقف التداول في اسهم شركة الدوحة العقارية بعد أن هوى سهمها 6 في المئة الى 162.05 درهم ليصل حجم خسائرها منذ بداية العام الى 45 في المئة.
وتراجع المؤشر القياسي لسوق الاسهم المغربية 0.58 في المئة الي 12230.58 نقطة.
والمؤشر الآن منخفض 2.5 في المئة عن مستواه في بداية العام بعد ان سجل قفزة بلغت 33 في المئة في 2007 .
وقال محلل في الدار البيضاء طلب عدم نشر اسمه "المحللون يقولون منذ فترة طويلة ان الاسعار في السوق عند مستويات أعلى من القيم الحقيقية وان تصحيحا نزوليا سيكون شيئا صحيا."
واضاف ان الاسهم العقارية بين اكثر الاسهم التي ينظر اليها على انها عند مستويات أعلى من القيم الحقيقية لكنها ايضا مصدر لقلق خاص بالنظر الى أزمة الائتمان العالمية.
وقادت الاسهم العقارية بورصة الدار البيضاء الى مستويات قياسية مرتفعة في السنوات القليلة الماضية مع سعي المستثمرين للاستفادة من طفرة في البناء في المغرب.
ويتوقف جزء كبير من ارباح الشركات العقارية في المستقبل على الطلب على منتجعات ساحلية جديدة تستهدف الاوروبيين الساعين الي ان يكون لهم مسكن ثان في منطقة مشمسة. لكن محللين قللوا من احتمالات ازمة ائتمانية في المغرب على غرار تلك التي في الولايات المتحدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business