الأربعاء، ١٧ سبتمبر ٢٠٠٨

مجلس التعاون الخليجي يقر مسودة الوحدة النقدية

مجلس التعاون الخليجي يقر مسودة الوحدة النقدية

Wed Sep 17, 2008 5:17pm GMT

جدة (رويترز) - أقر وزراء مالية دول الخليج العربية يوم الاربعاء اطار الوحدة النقدية بين دولهم لكنهم لم يجيبوا على التساؤلات بشأن توقيت اطلاق العملة الموحدة التي تقع في صميم المشروع.
واختتم الوزراء محادثاتهم في مدينة جدة السعودية وسط شكوك بشأن استقلالية بنك مركزي مشترك في المستقبل وارجأوا قرارا بشأن موقعه الى قمة زعماء دول مجلس التعاون الست في نوفمبر تشرين الثاني.
وقال وزير المالية القطري يوسف كمال الذي رأس الاجتماع للصحفيين ان الوزراء توصلوا لاتفاق لانشاء الوحدة النقدية والمجلس النقدي والهيكل الاساسي.
واضاف ان الوزراء طلبوا من البنوك المركزية ان تكمل متطلبات العملة الموحدة في الاجتماعات المستقبلية.
وسئل عما اذا كان من المرجح ان تطلق العملة الموحدة بحلول الموعد النهائي الذي اعلن عندما اطلقت خطط الوحدة النقدية في 2001 فقال كمال انه لا يعرف.
وفي الوقت الذي يبدو فيه ان نموا اقتصاديا تغذيه اسعار النفط قد حمى دول الخليج العربية من اسوأ النتائج المترتبة على الازمة المالية الامريكية فان هناك اعترافا متناميا بأن الاسراع بالاصلاحات النقدية سيساعد على تقويتها ضد التقلبات المستقبلية.
وقال محافظو البنوك المركزية الخليجية يوم الثلاثاء انهم لا يرون خطرا منهجيا يذكر من الازمة المالية الامريكية حيث أن تعرضهم لمخاطر البنوك الامريكية المتعثرة والاصول عالية المخاطر محدودا.
لكن المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس كان الذي انضم الى الاجتماع اليوم قال ان أسوأ مراحل الازمة المالية ربما لم يأت بعد وانها قد تؤثر على الاقتصاد العالمي.
وجاءت تعليقات شتراوس كان بعد يوم من ترتيب السلطات الامريكية صفقة حجمها 85 مليار دولار لانقاذ شركة امريكان انترناشيونال جروب (ايه.اي.جي) من الافلاس مما أعاد قدرا من الهدوء الى الاسواق العالمية المضطربة.
وجاء الانقاذ بعد يومين من رفض السلطات الامريكية انقاذ بنك ليمان براذرز الاستثماري.
وقال شتراوس كان "بدأنا نرى انه اذا لم نتفق على هذه القضايا..فربما يكون التعامل مع العواصف المستقبلية اكثر صعوبة."
وتشمل الاتفاقات التي اقرت يوم الاربعاء اتفاقية بشأن الميثاق الذي يحكم عمل مجلس نقدي سيشكل النواة لبنك مركزي مستقبلي.
لكن يبدو ان الوزراء لم يحسموا امرهم بشأن قدر استقلالية الهيئة النقدية المشتركة المقرر انشاؤها.
وقال محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ عبد الله بن سعود ال ثاني للصحفيين لدى سؤاله عن هذه القضية ان ذلك لم يتقرر حتى الآن.
وقال مسؤول خليجي كبير ان الوزراء رفضوا اقتراحا لتخفيض عدد التصديقات اللازمة الى ثلاثة في مسعى للاسراع بالعملية.
واطلق مجلس التعاون الخليجي الذي يتألف من السعودية والامارات والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان خططه للوحدة النقدية في 2001 لكن انتكاسات لازمت المشروع منذ ذلك الحين.
والتضخم تحد رئيسي فيما تجاهد دول الخليج للوفاء بمعايير التقارب في وقت تكافح فيه ارتفاع الاسعار.
وربطت معظم دول الخليج عملاتها بالدولار مما اجبرها على اقتفاء اثر خفض اسعار الفائدة الامريكية حتى مع انتعاش اقتصاداتها.
وانسحبت عمان بالفعل من مشروع الوحدة النقدية وشككت الكويت في الخطة بفك ارتباط عملتها بالدولار في خطوة لمكافحة ارتفاع الاسعار.
لكن قطر وعمان قالتا انهما تريان علامات على تراجع التضخم في الشهور المقبلة مع انخفاض اسعار النفط عن مستوياتها القياسية التي بلغتها العام الحالي وتعافي الدولار.
واظهرت احصاءات رسمية يوم الاربعاء ان التضخم السنوي في عمان تراجع الى 13.35 في المئة في يوليو تموز وقال محافظ البنك المركزي العماني انه يتوقع ان يهبط الي اقل من 10 في المئة العام القادم.
من داليا مرزبان وسهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business