الأربعاء، ١٧ سبتمبر ٢٠٠٨

تراجع الوون الكوري مقابل الدولار بعد انهيار ليمان

تراجع الوون الكوري مقابل الدولار بعد انهيار ليمان

يونهاب
18/9/2008

سيئول ، 16 سبتمبر (يونهاب) - تراجع الوون الكوري الجنوبي مقابل الدولار يوم الثلاثاء بعد تزايد مخاوف عدم استقرار الوضع الاقتصادي جراء انهيار مصرف ليمان برذرز الاستثماري الذي كان يحتل المرتبة الرابعة بين البنوك الاستثمارية في الولايات المتحدة. وبلغ سعر صرف الوون مقابل الدولار 1,160 الأقل منذ 49 شهراً ، حيث تراجع بمقدار 50,9 وون عند الإغلاق يوم الجمعة. تجدر الإشارة إلى أن الأسواق المالية تم إغلاقها في كوريا يوم الاثنين بمناسبة عيد الحصاد. ويعتبر تراجع الوون الكوري يوم الثلاثاء الأكبر منذ أغسطس 1989 قبيل عدة أشهر من تعرض الأمة إلى أزمة مالية شملت العديد من الدول الآسيوية في ذلك العام.
تجدر الإشارة إلى أن مصرف ليمان الذي يبلغ عمره 158 سنة تقدم بطلب حماية المحكمة بعد أن أعلن إفلاسه بسبب تصاعد الخسائر الناجمة عن تعاملاته في سوق رهن العقارات التي ارتفعت أسعارها ما تسبب في حدوث صدمة في الأسواق المالية.
وقال/أوه سوك تيه ، الاقتصادي بمؤسسة سيتي بانك ' انهيار مصرف ليمان كان بمثابة صدمة للعديد من المستثمرين هنا'. وأضاف قائلاً ' ليس فقط في سوق العملة، بل في كل القطاع المالي الذي شهد تذبذباً كبيراً لن يستقر حتى يهدأ الهلع السائد في وول ستريت.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business