الأربعاء، ١٧ سبتمبر ٢٠٠٨

الأسهم الأوروبية تهوي بفعل الاضطرابات في الأسواق المالية

الأسهم الأوروبية تهوي بفعل الاضطرابات في الأسواق المالية

Wed Sep 17, 2008 4:55pm GMT

لندن (رويترز) - هوت الاسهم الاوروبية الي أدنى مستوى لها منذ مايو ايار 2005 يوم الاربعاء مع قلق المستثمرين من ان ازمة الائتمان ستسقط ضحايا اخرين بعد انهيار بنك ليمان براذارز واضطرار شركة التأمين امريكان انترناشيونال جروب لطلب العون.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا منخفضا 1.95 في المئة الي 1070.10 نقطة وهو أدنى مستوى له في أكثر من ثلاثة اعوام. وبلغت خسائر المؤشر القياسي هذا الاسبوع أكثر من 8 في المئة ويتجه نحو اسوأ اداء اسبوعي في اكثر من ست سنوات.
وجاءت اسهم البنوك في مقدمة الاسهم الخاسرة مع هبوط سهم بنك (اتش.بي.او. اس) بنسبة 19 في المئة فيما انخفض سهم رويال بنك اوف سكوتلند 10.4 في المئة وسهم بنك (يو.بي.اس) 5.7 في المئة وسهم بنك (اتش.اس.بي.سي) 4.6 في المئة.
وقال احد المتعاملين "انه يوم متقلب اخر... لا توجد ثقة تذكر في الشركات المالية ومن المرجح ان تبقى على هذا الحال لبعض الوقت. المستثمرون لا يمكنهم تحديد استراتيجية تكون ناجحة."
ولم يكن لاعلان البنك المركزي الامريكي يوم الثلاثاء صفقة قيمتها 85 مليار دولار لانقاذ امريكان انترناشيونال جروب أثر يذكر في تهدئة التوترات في الاسواق العالمية.
وقفزت تكلفة الاقتراض لاموال ليلة واحدة فوق 10 في المئة مما يشير الى انتشار انعدام حاد للثقة في سوق الاقراض بين البنوك في اوروبا.
ومنيت اسهم شركات التعدين بخسائر ايضا وسط موجة مبيعات واسعة في السوق وانخفاض اسعار المعادن الصناعية. وتراوحت الخسائر بين 1 في المئة و11 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business