السبت، ٨ نوفمبر ٢٠٠٨

وزير المالية: مكافآت البنوك السويسرية أصبحت "منحرفة جزئياً"

وزير المالية: مكافآت البنوك السويسرية أصبحت "منحرفة جزئياً"

Sat Nov 8, 2008 2:50pm GMT

زوريخ (رويترز) - قال وزير المالية السويسري هانس رودولف ميرتس في مقابلة نشرت يوم السبت ان على البنوك السويسرية أن تضع نظاما جديدا للأُجور نظرا لأن الفكرة الأساسية لصرف المكافآت أصبحت "منحرفة جزئيا".
وفي مقابلة ثانية قال ميرتس انه يريد إجابات واضحة هذا الشهر من يو.بي.اس - أكبر بنك سويسري والذي اشترت الحكومة حصة 9.3 بالمئة فيه - بشأن مدفوعات للرواتب والمكافآت.
وأبلغ صحيفة نوي زوريخر تسايتونج الناطقة بالالمانية أن على يو.بي.اس وثاني أكبر بنوك البلاد كريدت سويس جروب أن يقبلا تدخل الحكومة في مسائل الاجور والمكافات.
وقال ميرتس الذي استأنف مهام منصبه في الاونة الاخيرة بعد اصابته بنوبة قلبية في أواخر سبتمبر أيلول "حدثت هنا أشياء غير مقبولة. الفكرة الاساسية للمكافات أصبحت منحرفة جزئيا."
ويواجه يو.بي.اس وهو من أكثر البنوك تضررا جراء الازمة المالية انتقادات محلية بشأن مستحقات كبار موظفيه بعدما كادت استثمارات أمريكية عالية المخاطر تؤدي الى انهياره مما دفع الحكومة الى التدخل.
وتستهدف وسائل الاعلام المحلية بصفة خاصة مارسل أوسبل رئيس مجلس الادارة السابق للبنك والذي أجبر على الاستقالة في وقت سابق هذا العام لكنه حصل رغم ذلك على مكافات بملايين الفرنكات السويسرية.
وقال ميرتس "متى كانت المكافآت غير مُستحقة بسبب سوء الإدارة يجب على البنوك أن تتخذ إجراء.
"ثانيا على يو.بي.اس أن يضع نظام رواتب جديدا."
وفي المقابلة الثانية مع صحيفة لو تمب الناطقة بالفرنسية قال ميرتس انه يريد اجابات واضحة من يو.بي.اس بشأن خطته للمكافات قبل الجمعية العمومية غير العادية للبنك في 27 نوفمبر تشرين الثاني. ودعي الى هذه الجمعية للتصويت على خطة اعادة رسملة البنك في إطار الحزمة الحكومية.
وأبلغ ميرتس الصحيفة "ارتكب يو.بي.اس أخطاء فادحة بدفعه مكافآت لأشخاص لم يساهموا في نجاح الشركة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business