السبت، ٨ نوفمبر ٢٠٠٨

رئيس منظمة التجارة يدعو إلى قواعد مالية عالمية صارمة

رئيس منظمة التجارة يدعو إلى قواعد مالية عالمية صارمة

Sat Nov 8, 2008 4:46pm GMT

باريس (رويترز) - حث رئيس منظمة التجارة العالمية الدول على قبول تنظيم دولي صارم جديد للأوضاع المالية حتى ولو كانت "ثورة أيديولوجية" بالنسبة لها أن تتقاسم السيادة في قضايا من هذا القبيل.
وقال باسكال لامي في مقابلة مع صحيفة لو موند الفرنسية نشرت يوم السبت ان قبول سلطات عابرة للقوميات أمر حساس سياسيا في الولايات المتحدة والدول الصاعدة لكن الأزمة المالية تتطلب التكيف.
ونقلت لو موند عن لامي قوله "توجد منظمات دولية للتجارة والصحة والبيئة والاتصالات والغذاء. هناك ثقبان أسودان في الإدارة العالمية .. التمويل بفقاقيعه المتفجرة والهجرة."
وقال "نحتاج الى تنظيم دولي للتمويل يكون ذا قواعد مُلزمة وآلية للرقابة والعقوبات. بقرة مريضة أو قداحة معيبة لا تعبر الحدود في حين تستطيع ذلك الآن أداة مالية فاسدة."
وشدد لامي على حاجة الدول الى مقاومة إغراء الحماية التجارية التي كانت أحد عوامل انهيار وول ستريت عام 1929 ثم تفاقم ذلك الى كساد اقتصادي عالمي.
ورفض مقولة بعض منتقدي الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة من أن أكبر اقتصاد في العالم تحت رئاسة باراك أوباما سيلجأ الى الحماية التجارية بدرجة أكبر عنه تحت حكم الجمهوريين الأكثر تأييدا للسوق.
وقال "ما يتغير مع الحزب الديمقراطي هو خطط تقليل عدم الأمان الاجتماعي. الشعور بعدم الأمان الذي تولده التجارة الحرة أقوى في الولايات المتحدة عنه في أماكن أخرى لان شبكة الأمان الاجتماعي هناك أرق."
وأضاف "اذا طبق الديمقراطيون برنامجهم الاجتماعي فقد يُطمئن هذا الأمريكيين ويساعد محادثات التجارة العالمية. من الواضح أن عليهم تدبير الموارد اللازمة لتحقيق طموحاتهم. لكن على أي حال سيكون من الخطأ ربط الجمهوريين بالانفتاح والديمقراطيين بالحماية التجارية."
وكان لامي أعلن في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني أنه سيسعى لفترة ثانية كمدير عام لمنظمة التجارة العالمية وجدد تعهده باتمام جولة محادثات الدوحة لتحرير التجارة العالمية. وبدأت فترة لامي الحالية في سبتمبر أيلول 2005 وتنتهي في 31 أغسطس اب 2009.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business