السبت، ٨ نوفمبر ٢٠٠٨

دبي إنترناشونال كابيتال تتطلع لصفقات وليست في عجلة من أمرها

دبي إنترناشونال كابيتال تتطلع لصفقات وليست في عجلة من أمرها

Sat Nov 8, 2008 1:21pm GMT

دبي (رويترز) - قالت دبي انترناشونال كابيتال يوم السبت ان الازمة المالية تقدم فرصا في الولايات المتحدة وأوروبا والاسواق الصاعدة لكنها ليست في عجلة من أمرها للشراء الى أن يبلغ تراجع السوق مداه.
ودبي انترناشونال كابيتال المملوكة لحاكم دبي والتي تسيطر على أصول بنحو 13 مليار دولار هي واحدة من مجموعة الصناديق وأوعية الاستثمار العربية الخليجية التي خسرت المليارات في الازمة المالية بسبب حصص بشركات كبرى في وول ستريت.
وهي تواجه مناشدات متزايدة من شركات وحكومات غربية لضخ المزيد من السيولة في شركات غربية متداعية. وقال سمير الانصاري الرئيس التنفيذي للشركة ان دبي انترناشونال كابيتال ستتوخى الحذر فيما يتعلق باغتنام صفقات جديدة في 2009.
وأبلغ الصحفيين على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دبي "قمنا بأقل القليل في 2008 ... سنبحث عن الفرص المناسبة ربما ليس في 2009 ربما في 2010 لاننا نتوقع أن يكون العام القادم أسوأ.
"ستكون هناك فرص رائعة في غضون 12 الى 18 شهرا ... ولا يقتصر ذلك على أوروبا وأمريكا الشمالية. ستكون هناك فرص رائعة في روسيا والهند والصين وفي هذه المنطقة."
وتقول الشركات الخليجية ان النمو والارباح قد يتأثران مع تفشي الازمة المالية العالمية لكن من شأن نمو اقتصادي قوي وسيولة وفيرة أن يساعداها على اجتياز العاصفة بصورة أفضل من نظيراتها الغربية.
وقال الانصاري انه لن يندهش اذا شهدت بعض القطاعات في دبي عمليات اندماج مع تفاقم تأثير أزمة الائتمان لكنه قال انه ليس مطلعا على أي مناقشات محددة.
وكان قال في مايو أيار ان شركته التي لها استثمارات في سوني واي.ايه.دي.اس تسعى الى مضاعفة أصولها في غضون عامين.
ونحيت الاندماجات جانبا في الخليج حيث سمحت طفرة يغذيها النفط للشركات بالنمو سريعا لكن شح الائتمان زاد حافز الاندماج في عدد من القطاعات مثل البنوك والعقارات مع تطلع الشركات الى تعزيز ميزانياتها العمومية.
وأضاف الانصاري أن مديونية دبي تبلغ نحو 70 مليار دولار في حين تبلغ مديونية الامارات العربية المتحدة ككل نحو 170 مليار دولار وأن وضع المديونية "تعرض لمبالغات وأصبح يبدو بلا ريب أسوأ بكثير من حقيقته."
ولا تنشر الحكومة أرقاما رسمية للمديونية ويثير المحللون مخاوف بشأن مستوى مديونية دبي والشركات المرتبطة بالحكومة. ويقول البعض انها قد تتحول الى جيرانها المصدرين للنفط من أجل الاستثمار.
وقال الانصاري "المسألة ليست أنهم (مستثمرو الخليج) سيأتون لانقاذ دبي ... انهم سيستثمرون في دبي اذا لاحت لهم فرص.
وقال "عندما أنظر الى تلك المديونية ... انها تحت السيطرة جدا" مضيفا أن مستثمري الخليج لهم مصلحة ثابتة في نجاح الامارة نظرا لانهم استثمروا فيها بالفعل.
ومضى يقول "الكل في المنطقة استثمر في دبي واستفاد من نجاح دبي."
من جيسون بينام وجون أيرش
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business