السبت، ٨ نوفمبر ٢٠٠٨

الرئيس البرازيلي يدعو إلى إصلاح النظام المالي العالمي

الرئيس البرازيلي يدعو إلى إصلاح النظام المالي العالمي

Sat Nov 8, 2008 2:21pm GMT

ساو باولو (رويترز) - دعا الرئيس البرازيلي يوم السبت الى إصلاح النظام العالمي الذي "انهار مثل بيت من ورق" في خضم أزمة الائتمان وقال ان القوى الكُبرى يجب أن تنال دورا أكبر في القرارات المُهمة.
وانتقد الرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا في معرض حديثه الى مسؤولي المالية ومحافظي البنوك المركزية من أنحاء العالم "الإيمان الجازم بعدم التدخل في الأسواق" الذي اعتنقته الولايات المتحدة ودول أخرى.
وقال الزعيم العمالي السابق "نحتاج الى إدارة جديدة أكثر شمولا والبرازيل مُستعدة لتحمل مسؤولياتها .. حان الوقت للتوصل الى اتفاق بين الحكومات لبناء هيكل مالي جديد للعالم."
وعقد وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية اجتماعا يوم السبت في ساو باولو العاصمة الاقتصادية للبرازيل لبحث سُبُل معالجة الأزمة المالية العالمية.
وتوقع وزير المالية الكندي جيم فلاهرتي أن يواصل مسؤولو البنوك المركزية مناقشات بشأن تحرك مشترك لخفض أسعار الفائدة أكثر ودرء مخاطر أزمة الائتمان على النمو.
وأبلغ الصحفيين في وقت سابق يوم السبت "أتوقع أن تفضي هذه المناقشات الى تحرك منسق بدرجة ما."
ويوم الجمعة توصلت البرازيل وروسيا والهند والصين الى موقف موحد غير مسبوق يدعو الى اصلاح مؤسسات مثل صندوق النقد الدولي بما يعكس الاهمية المتزايدة للاقتصادات النامية.
وقالت البرازيل انه يجب إحلال مجموعة العشرين المكونة من اقتصادات نامية ومتقدمة محل مجموعة السبع للدول الغنية لتصبح المنتدى الرئيسي لمناقشة الوضع المالي العالمي.
وتتولى البرازيل رئاسة مجموعة العشرين هذا العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business