السبت، ٨ نوفمبر ٢٠٠٨

ساركوزي: الدول الأوروبية متحدة بشأن الإصلاح المالي

ساركوزي: الدول الأوروبية متحدة بشأن الإصلاح المالي

Fri Nov 7, 2008 7:13pm GMT

بروكسل (رويترز) - قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الجمعة إن دول الاتحاد الاوروبي وحدت صفوفها قبيل قمة عالمية في واشنطن بشأن كيفية اصلاح النظام المالي العالمي.
وبدا أن ساركوزي الذي تحدث بعد اجتماع مع زعماء دول الاتحاد وعددها 27 دولة في بروكسل يهون من شأن دلائل على خلاف بين باريس وبرلين على درجة التعاون المطلوبة.
وأبلغ مؤتمرا صحفيا "هناك موقف مفصل بدرجة ما لاوروبا ... سندافع عن موقف مشترك. عن رؤية ... لاعادة هيكلة نظامنا المالي."
وقال "كل الدول اتفقت على هذه الحاجة. الكل اتفق على الحاجة الى اتخاذ قرارات عملية صارمة وطموح في قمة واشنطن.
"نريد تغيير قواعد اللعبة في عالم المال."
وقال ان الاتفاق العام من حيث المبدأ لا يستبعد خلافات بشأن ما تسعى كل دولة للتأكيد عليه مضيفا أن قادة الاتحاد الاوروبي يؤيدون خطة فرنسية من خمس نقاط تتضمن دورا أقوى لصندوق النقد الدولي ومراقبة وكالات التصنيف الائتماني وفرض قيود على الافراط في المخاطرة.
وقالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ان الاتحاد الاوروبي اتفق على انه لا مجال لسياسات الحماية التجارية في أي اجراء يتم الاتفاق عليه في واشنطن الاسبوع المقبل.
وأبلغت مؤتمرا صحفيا منفصلا "لا نستطيع الانتظار لسنوات لحين انتهاء الازمة. يجب أن نخلص الى استنتاجاتنا سريعا."
وتحرص فرنسا على ان يكون لاوروبا صوتا مسموعا على الساحة الدولية معتقدة أن الازمة المالية التي بدأت في الاسواق الامريكية أضعفت الولايات المتحدة ووفرت فرصة لدول الاتحاد لتعزيز نفوذها.
ودعا ساركوزي أيضا الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما الى المساعدة في اعادة تشكيل نظم ادارة الاقتصاد العالمي.
وتدعو الخطة اجتماع 15 نوفمبر تشرين الثاني في واشنطن الى تمهيد الطريق لمقترحات ملموسة على أن تجري مراجعتها في غضون 100 يوم من خلال قمة ثانية.
وسيتوجه زعماء الاتحاد الاوروبي الى واشنطن مدعومين باعتقاد ان جولتهم لانقاذ البنوك التي تكلفت 2.2 تريليون يورو (2.8 تريليون دولار) الشهر الماضي هي التي ساعدت في تجنب انهيار مالي بداته أزمة الائتمان التي جاءت من الولايات المتحدة الامريكية.
ولكن في بادرة على الخلافات الوطنية انتقد وزير الشؤون الاوروبية الفرنسي جان بيير جواييه المانيا لاعتراضها في وقت سابق هذا الاسبوع على دعوة فرنسا لرد دولي منسق على التحديات الاقتصادية.
وقال جواييه لمحطة اذاعة فرنسية "أعتقد ان الرأي العام في أوروبا يتوقع تنسيقا وموقفا موحدا ... السلوكيات الوطنية وغير المنسقة ليست حلا جيدا."
من ايمانويل جاري واندرياس مويزر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business