السبت، ٨ نوفمبر ٢٠٠٨

الولايات المتحدة ترى أرضية مشتركة مع أوروبا في معالجة الأزمة

الولايات المتحدة ترى أرضية مشتركة مع أوروبا في معالجة الأزمة

Sat Nov 8, 2008 5:20pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال البيت الابيض يوم السبت انه يرى أرضية مُشتركة مع القادة الأوروبيين بشأن سُبل معالجة الأزمة المالية وانه مُتفق على ضرورة التحرك سريعا في بعض الإصلاحات وذلك دونما خوض في التفاصيل.
ويستضيف الرئيس الأمريكي جورج بوش قمة لقادة مجموعة العشرين في واشنطن مطلع الأسبوع القادم لكن مساعديه يبدون حذرا أكبر حيال فرص الخروج باصلاحات ملموسة من اجتماع 15 نوفمبر تشرين الثاني الذي تعقبه سلسلة مؤتمرات مماثلة.
وكان الاتحاد الاوروبي ساند يوم الجمعة خطة تتضمن تمهيد الطريق خلال القمة الاولى لمقترحات إصلاحية ملموسة على أن تجري مراجعتها في غضون 100 يوم خلال قمة ثانية. ويغادر بوش المنصب بعد 73 يوما ليحل محله الديمقراطي باراك أوباما.
وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض في بيان "نعتقد أن هناك أرضية مشتركة كبيرة بين نهجينا لمعالجة الاضطراب في أسواق المال والرئيس بوش يتطلع الى مناقشة أفضل السبل للمضي قدما في اصلاحات لاسواق المال العالمية مع مجموعة واسعة من القادة."
ويتخذ البيت الابيض موقفا حذرا من القمة الاولى اذ يدعو الى أن تركز على تحديد الأسباب الكامنة للازمة المالية ووضع مباديء للاصلاح وتشكيل مجموعات عمل لمعالجة قضايا محددة.
وقالت بيرينو "نتفق مع القادة الاوروبيين على أهمية تحديد مباديء مشتركة لتوجيه الاصلاحات وارساء عملية لتنفيذ تلك المباديء على الفور والمضي قدما في اجراءات بشأن اصلاحات فورية محددة."
ولم تذكر في بيانها نوع الاصلاحات. وأشادت أيضا ببيان قادة الاتحاد الاوروبي يوم الجمعة لما تضمنه من ضرورة تنسيق الجهود في مواجهة الازمة المالية.
ويمارس بوش ومسؤولون اخرون بالادارة ضغوطا لكي يعيد اجتماع مجموعة العشرين التأكيد على دعم مباديء حرية السوق ونمو التجارة وزيادة الاستثمار وتدفقات رؤوس الاموال.
وعمدت الحكومات في أنحاء العالم الى ضخ مئات مليارات الدولارات في الاسواق وخفض أسعار الفائدة على أمل كسر جمود أسواق الائتمان وتهدئة أسواق الاسهم القلقة وتفادي ركود عالمي.
وتضمنت مقترحات الاتحاد الاوروبي أيضا تحسين ادارة المخاطر في القطاع المالي وزيادة الاشراف على وكالات التصنيف الائتماني وصناديق التحوط وتعزيز دور صندوق النقد الدولي باعتباره وكالة الانقاذ للدول المتعثرة.
من جيريمي بيلوفسكي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business