السبت، ٨ نوفمبر ٢٠٠٨

الأسواق الآسيوية تتهاوى على وقع زلزال "وول ستريت"

الأسواق الآسيوية تتهاوى على وقع زلزال "وول ستريت"


سي. إن. إن. العربية
7/11/2008

نيويورك، الولايات المتحدة (CNN) - تباين أداء أسواق المال في آسيا والمحيط الهادئ الجمعة، على وقع استمرار التراجع في "وول ستريت"، حيث سجلت معظم البورصات الكبرى تراجعاً، كان قياسياً في اليابان، بينما سجلت بورصات أخرى ارتفاعات متفاوتة.
وتكبد مؤشر "نيكاي" أكبر خسارة له خلال يوم واحد، وصلت نسبتها إلى نحو سبعة في المائة، مع بداية التداولات في جلسة الجمعة، قبل أن يعاود الارتفاع ليقلص خسارته مع نهاية الجلسة، إلى 3.5 في المائة، متراجعاً بمقدار 316.14 نقطة، وينهي جلسته على مستوى 8583 نقطة.
وسجلت معظم الأسهم في بورصة طوكيو انخفاضاً مدفوعة بتوقعات شركة "تويوتا موتورز" عملاق صناعة السيارات اليابانية، بتراجع حاد في حجم مكاسبها للعام الحالي 2008، حيث قادت التراجع أسهم قطاعات معدات النقل والتعدين والحديد والصلب، بينما كان قطاع "المخازن والموانئ" هو الكاسب الوحيد.

وبالإضافة إلى بورصة طوكيو، فقد تراجعت أيضاً مؤشر "أورديناريز" في البورصة الأسترالية الجمعة، بنحو 2.4 في المائة، متأثراً بتراجع مؤشر "داو جونز" بنحو 4.9 في المائة الخميس، لتصل نسبة التراجع في بورصة نيويورك، خلال اليومين الماضيين، إلى عشرة في المائة.
في المقابل، حققت أسواق كوريا الجنوبية وهونغ كونغ وتايوان ارتفاعاً ملحوظاً، حيث سجل مؤشر "كوسبي" في بورصة سيؤول، ارتفاعاً بنسبة بلغت 3.9 في المائة، على خلفية قرار البنك المركزي في كوريا الجنوبية بخفض سعر الفائدة، للمرة الثالثة خلال شهر واحد.
ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية تعليقاً لمحافظ "بنك كوريا"، لي سيونغ تاي، عن ثالث خفض بأسعار الفائدة، قال فيه: "من المتوقع أن يشهد النمو في الاقتصاد الكوري تباطؤاً حاداً خلال الفترة المقبلة، نظراً للتراجع الملحوظ في حجم الصادرات، مع استمرار الركود في السوق المحلي."

وكذلك فقد ارتفع مؤشر "وايتد" في بورصة تايوان بنهاية تعاملات الجمعة، كما سجل مؤشر "هانغ سينغ" في بورصة هونغ كونغ ارتفاعاً بنسبة بلغت 1.4 في المائة، بينما كان الارتفاع طفيفاً بمؤشر "ستريتس تايمز" في بورصة سنغافورة.
وارتفعت أيضاً الأسهم الصينية بنسبة بلغت 1.75 في المائة مدفوعة بارتفاع الأسهم "ذات الثقل"، حسبما أفادت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، التي أشارت إلى ارتفاع مؤشر "شانغهاي" الرئيسي بنحو 29.99 نقطة، بما نسبته 1.75 في المائة، كما ارتفع مؤشر "شنتشن" بمقدار 32.54 نقطة، بنسبة 0.57 فى المائة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business