الاثنين، ٦ أكتوبر ٢٠٠٨

أسبانيا غاضبة بسبب عدم دعوتها لقمة أوروبية لمعالجة الأزمة المالية

أسبانيا غاضبة بسبب عدم دعوتها لقمة أوروبية لمعالجة الأزمة المالية

Mon Oct 6, 2008 5:59pm GMT

مدريد (رويترز) - قال مسؤول حكومي يوم الاثنين ان أسبانيا انزعجت من فرنسا بسبب عدم دعوتها الى "قمة مصغرة" عقدت مطلع الاسبوع في مؤشر جديد على زيادة الانقسامات بين الحكومات الاوروبية بشأن معالجة الازمة المالية.
ولم يطلب من رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو الانضمام الى نظرائه من ايطاليا وألمانيا وبريطانيا في الاجتماع الذي نظمه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على الرغم من أن أسبانيا هي رابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.
جاء ذلك في الوقت الذي تسعى فيه دول الاتحاد الاوروبي لاتخاذ اجراء موحد لمواجهة الازمة المالية العالمية فيما أثار قرار أيرلندا لضمان جميع ودائعها المصرفية انتقادات لاذعة من جانب الدول الشريكة ودفع ألمانيا والنمسا والدنمرك لان تحذو حذوها.
وقال مسؤول أسباني رفض نشر اسمه في اشارة الى قمة ساركوزي "لا يمكن أن يكون لديك مجموعة محدودة من الدول تحدد النهج الذي تسير عليه باقي الدول."
وأضاف أن أسبانيا التي ترغب في التوصل الى رد أوروبي موحد للازمة غضبت بسبب عدم التزام الاتحاد الاوروبي بقوانينه أكثر من مجرد عدم دعوتها للاجتماع. وتابع "ليس هناك أي احترام للاجراءات المرعية."
وتحدث مسؤول حكومي اخر بأسلوب أكثر صراحة.
وقال "الاجتماع كان اهدارا للوقت بشكل كامل. ما حققوه هو ازعاج أي شخص اخر" مضيفا أن أوروبا تحتاج الى تنسيق في اتخاذ اجراءات على المدى القصير واصلاحات على المدى الطويل على حد سواء من بين ذلك مراقبة مصرفية أوروبية موحدة.
وقال وزير الاقتصاد بيدرو سولبيس للصحفيين ان أسبانيا يمكن أن تعزز من جانب واحد ضماناتها للودائع المصرفية اذا لم يتمكن الاتحاد الاوروبي من الاتفاق على اجراء مشترك. وأضاف "أولويتنا لاوروبا هي اتخاذ قرار."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business