الاثنين، ٦ أكتوبر ٢٠٠٨

المركزي الكويتي يتيح سيوله جديدة وتراجع الفائدة بين البنوك

المركزي الكويتي يتيح سيوله جديدة وتراجع الفائدة بين البنوك

Mon Oct 6, 2008 12:55pm GMT

الكويت (رويترز) - قال مصرفيون إن البنك المركزي الكويتي ضخ يوم الاثنين مزيدا من الاموال بالنظام المصرفي المحلي لدعم الثقة وزيادة السيولة مع اتساع نطاق أزمة الائتمان الأمريكية وتراجع أسواق الاسهم العالمية.
وأوضحت بيانات البنك المركزي الكويتي يوم الاثنين أن أسعار الفائدة بين بنوك الكويت انخفضت لليوم الثاني وذلك بعد أن قال مصرفيون ان البنك أتاح مزيدا من الاموال للبنوك بعد تحرك مماثل يوم الاحد وفي الاسبوع الماضي.
وقال مصرفي ببنك محلي لرويترز "يعرضون أموالا من جديد للبنوك التي تحتاج للاموال." واضاف أن البنك عرض أموالا لاجل ليلة وأسبوع.
وقال آخر إن البنك عرض أيضا أموالا لاجل شهر. وأضاف المصرفيون أن حجم الاموال مماثل لما عرضه البنك المركزي في الايام السابقة. ولم يذكروا مزيدا من التفاصيل.
ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من البنك المركزي.
وقالت بنوك كويتية الشهر الماضي ان الازمة العالمية ربما تؤثر عليها حتى رغم انتعاش الاقتصاد الكويتي الذي يعتمد على النفط. وحثت البنوك السلطات على تعزيز الودائع في البنوك الخاصة من خلال تحريك أموال خارج البنك المركزي حيث تميل البنوك للاحتفاظ بها.
وذكرت صحيفة القبس الكويتية في تقرير لم تكشف عن مصدره أن الهيئة العامة للاستثمار وهي صندوق الثروة السيادي بالبلاد عرضت ايداع نحو 55 مليون دولار لدى البنوك المحلية بسعر فائدة يزيد على سبعة بالمئة.
وسيكون هذا أعلى من سعر اعادة الشراء الحالي الذي تستخدمه البنوك لتحديد أسعار الفائدة على الودائع والبالغ 3.5 بالمئة.
وتراجع المؤشر الرئيسي للاسهم مثل باقي المؤشرات الخليجية بسبب الاضطرابات العالمية وخسر يوم الاثنين 3.45 بالمئة.
وذكرت صحيفة الوطن في تقرير لم تكشف عن مصدره أيضا أن من المتوقع أن تتخذ الحكومة اجراءات عاجلة خلال اجتماع اسبوعي لمجلس الوزراء اليوم لضخ مزيد من الاموال في البورصة المحلية.
وقالت قناة الرأي التلفزيونية ان مسؤولين من البنك المركزي والبورصة والهيئة العامة للاستثمار سيشاركون في الاجتماع. ولم تذكر مزيدا من التفاصيل.
وزادت أسعار الفائدة بين البنوك الى مثليها تقريبا منذ سحب البنك المركزي في اغسطس اب تسهيلا يضمن توفر الدينار بسعر ثابت في التعاملات بين البنوك.
وفضلا عن ذلك هبطت البورصة طوال أغلب فترات الصيف. وألقت الحكومة باللائمة جزئيا في امتصاص السيولة على فورة من الزيادات في رؤوس الاموال بما في ذلك طرح بقيمة 4.5 مليار دولار من جانب شركة الاتصالات المتنقلة (زين).
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business