الاثنين، ٦ أكتوبر ٢٠٠٨

بي.إن.بي باريبا يسيطر على نشاط فورتيس في بلجيكا ولوكسمبورج

بي.إن.بي باريبا يسيطر على نشاط فورتيس في بلجيكا ولوكسمبورج

Mon Oct 6, 2008 12:29am GMT

بروكسل (رويترز) - سيطر بنك بي. ان.بي باريبا الفرنسي على نشاط مجموعة فورتيس المالية المتعثرة في بلجيكا ولوكسمبورج يوم الاحد في عملية انقاذ معقدة ستجعل بلجيكا اكبر حاملة اسهم في البنك الفرنسي.
وكانت هذه الصفقة اكثر عمليات الانقاذ عبر الحدود اثارة منذ اجتياح الازمة الائتمانية التي بدأت في امريكا اوروبا الشهر الماضي لتؤثر بشدة على البنوك وتهز ثقة المودعين.
وبموجب صفقة تبادل اسهم اعلنها رئيس الوزراء البلجيكي ايف لوتيرم وبودوين بروت كبير المسؤولين التنفيذيين في بنك بي ان بي باريبا خلال مؤتمر صحفي عقد في ساعة متأخرة من مساء الأحد ان بنك بي ان بي باريبا سيحصل على 75 في المئة من بنك فورتيس بلجيكا وكل عمليات تأمين فورتيس في بلجيكا.
ومقابل ذلك ستحصل بلجيكا على حصة تبلغ 11.7 في المئة من بي ان بي باريبا من خلال اصدار اسهم جديدة قيمتها 8.25 مليار يورو (11.43 مليار دولار).
ووافق بنك بي ان بي باريبا ايضا على شراء 66 في المئة من بنك فورتيس لوكسمبورج مقابل حصة اصغر لدولة لوكسمبورج.
وقال لوتيرم في بيان "نتيجة هذه الاجراءات سيكون ضمان بنك اوروبي بارز وهو بي ان بي باريبا ان تفي فورتيس بلجيكا بالشروط اللازمة للقدرة على الاستمرار وتطويرها.
"هذه الاجراءات تتمشى تماما مع التزام الحكومة البلجيكية تجاه المودعين والعملاء بالاضافة الى اهتمامها بالحفاظ على العمالة داخل مجموعة فورتيس" وهي اكبر بنوك بلجيكا واكبر جهة توظيف في القطاع الخاص.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business