الاثنين، ٦ أكتوبر ٢٠٠٨

انحدار العملة الكورية وسط مخاوف من أزمة رأس المال العالمية

انحدار العملة الكورية وسط مخاوف من أزمة رأس المال العالمية
يونهاب
6/10/2008

سيئول، 6 اكتوب،(يونهاب) - هبطت العملة الكورية الجنوبية 'الوون' مقابل الدولار الامريكي الى أدنى مستوي لها منذ 6 سنوات صباح الاثنين وسط مخاوف من ان البنوك المحلية والشركات الاخرى قد تعاني من نقص السيولة الناجم عن الازمة المالية ، حسب افادة متعهدي العملات .
ووصل معدل الصرف للوون الى 1,264.50 مقابل الدولار بعد انخفاض 40.6 وون. وصل المعدل الأدنى له منذ أبريل 2003، عندما وصل 1,293 . انخفض الوون بنسبة 5.2% في الاسبوع الماضي .
وقال /كو يون جين، متعهد العملات في بنك كوكمين ' الطلب على الدولارات من قبل المصدرين لا يزال قويا الا ان عرض بيع الدولار منخفض ' . والقلق من النقص الائتماني لا يزال سائدا وتسعى البنوك جاهدة للحصول على الدولارات وسط أزمة رأس مال عالمية .
ويقول وكلاء ومتعهدون ان تراجع سوق الاسهم المحلية يسبب زيادة الطلب على الدولار أيضا. وقد شهد مؤشر الاسهم الرئيسية، كوسبي، انخفاضا سنويا من جراء تحرك الاجانب الجماعلي لبيع أسهمهم .
وقال وزير المالية /كانغ مان سوو في صباح اليوم على البنوك تجنب الاستحواذ على احتياطي من النقد الاجنبي أكثر مما ينبغي حتى لا يؤدى ذلك الى نقص في التمويل التجاري ويتسبب في مصاعب لشركات التصدير الصغيرة .
وقال وزير المالية في تقرير قدمه أمام الجمعية الوطنية اليوم ان وزارته ستتخذ التدابير اللازمة لتحقيق استقرار العملة المحلية في حالة الزيادة المفرطة لتحركاتها.
ويشار الى ان أسواق العملة الصعبة تعاني من نقص الدولارات في الوقت الذي تسارع فيه البنوك والشركات لاقتناء الدولارات الأكثر أمنا لمواجهة الازمة المالية التي اشتعلت شرارتها جراء انهيار بنك ليمان براذوز .
ولقد اعلنت وزارة المالية مؤخرا انها ستضخ 10 بليون دولار في سوق صرف النقد الأجنبي في كوريا لتوفير السيولة وسط تشدد في شروط الائتمان .
وقالت الحكومة الخميس الماضي انها ستوفر 5 بليون دولار للشركات المصدرة المتوسطة والصغيرة الحجم ابتداءا من الاسبوع الجاري عبر تعاملات تجارية مالية.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business