الاثنين، ٦ أكتوبر ٢٠٠٨

أردنيون يقتحمون شركة استثمار في الأسهم لاسترداد أموالهم

أردنيون يقتحمون شركة استثمار في الأسهم لاسترداد أموالهم

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
6/10/2008

اقتحم أردنيون إحدى شركات الاستثمار في أسواق الأسهم العالمية لاسترداد أموالهم بعد أنباء عن عزم الشركة تقليص أعمالها نتيجة لإنهيار البورصات.
جاء ذلك بعد نشر شركة "القصيص" إعلانا طلبت فيه من مودعي الأموال لديها مراجعة فريق من محاميها لأمور تتصل بإعادة الودائع الصغيرة التى تقل عن ألف دينار، مما أدى إلى تجمهر نحو ألفي شخص من ذوي الودائع الكبيرة أمام مقر الشركة بعد أن عجزوا عن استرداد أموالهم.
وسادت الفوضى المكان خاصة بعد مطالبة محامي الشركة المودعين بتسليم عقودهم الأصلية لتنظيم عملية تسليمهم أموالهم وهو ما رفضه المواطنون فاستعيض عنه بصور ضوئية من العقود ليتسنى إعادة الأموال بموجبها.
وعلى الرغم من تجمع المواطنين منذ ساعات الصباح الباكر أمام مقر الشركة إلا أن أحدا منهم لم يتسلم أية مبالغ مالية الأمر الذي زاد من الشكوك حول خطوة الشركة والغاية من إعلانها .
يذكر، أن عمل شركات الاستثمار في الاسهم بهذه الدولة العربية محاط بسياج من الغموض، حيث أعلن رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي في 15 سبتمبر/ أيلول 2008 إحالة 8 شركات مالية أردنية تتعامل مع البورصات العالمية إلى محكمة أمن الدولة، ومنع 33 من العاملين فيها من السفر إلى الخارج بعد ورود شكاوى تتهم هذه الشركات بالاحتيال.
انجرفت أسعار الأسهم الاثنين نحو التراجع الحاد في كافة البورصات على الصعيدين العربي والدولي، مع تزايد المخاوف من كساد القطاع المالي العالمي.
وهوت اسعار الاسهم الاوروبية أكثر من 6%، وتراجعت اسهم أمريكا لأدنى مستوى في 4 سنوات.
وفي بورصة الأردن، انخفض المؤشر الرئيسى بنسبة 4.28% ليغلق على المستوى 3781.46 نقطة، وسط تداول 24.5 مليون دينار، وشهدت السوق تداول 10.1 مليون سهم، وسط تنفيذ 7696 صفقة بيع وشراء.
(بترا، أ ف ب)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business