الاثنين، ٦ أكتوبر ٢٠٠٨

انخفاض أسهم البنوك السعودية بسبب تباطؤ نمو الأرباح

انخفاض أسهم البنوك السعودية بسبب تباطؤ نمو الأرباح

Mon Oct 6, 2008 2:03pm GMT

الرياض (رويترز) - تراجعت أسهم البنوك السعودية يوم الاثنين مدفوعة بضعف النتائج فيما يتعلق بالنمو أو الارباح وبسبب المخاوف بشأن ما إذا كانت البنوك عرضة للازمة المالية الاخذة في الاتساع.
ولم تحدد البنوك الاربعة التي جاءت نتائجها منسجمة إلى حد كبير مع التوقعات ما اذا كانت قد تأثرت بأزمة الائتمان رغم تسجيل مجموعة سامبا المالية انخفاضا حادا في الارباح وقولها ان السبب يرجع إلى انخفاض رسوم عمليات الوساطة.
غير أن رد فعل المستثمرين جاء شديدا اذ دفعوا أسهم أكبر بنكين في المملكة وهما مصرف الراجحي وسامبا إلى الانخفاض بنحو عشرة بالمئة وهو الحد الاقصى للانخفاض مسموح به في البورصة السعودية.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الخبراء الاقتصاديين لدى البنك السعودي البريطاني (ساب) الذي يملك بنك اتش.اس.بي.سي حصة كبيرة فيه "السوق يضع في الحسبان نموا دون المتوقع بسبب عدم اليقين في صناعة الخدمات المالية العالمية."
وارتفعت أرباح البنوك السعودية بفضل انتعاش اقتصادي يغذيه ارتفاع اسعار النفط إلى نحو خمسة أمثالها منذ عام 2002. غير أنه مع الجمود الذي تشهده أسواق الائتمان في أنحاء العالم وتدخل البنوك المركزية الخليجية بشكل نشط لتهدئة التوترات بالمنطقة انتشرت المخاوف من احتمال تأثر البنوك السعودية أيضا.
وقال ابراهيم العلوان نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة كسب المالية ان افصاحات البنوك السعودية لا تمنح المستثمرين ما يكفي من التفاصيل لتقييم مدى تعرضهم للمخاطر.
وأضاف "لا تشمل ما يكفي من التفاصيل لاظهار التأثير المباشر للازمة العالمية .. حتى عندما تجنب (البنوك) مخصصات لتعويض خسائر لاستثمارات."
وحقق الراجحي نموا في ارباح الربع الثالث بمال يتفق مع توقعات المحللين. لكن النمو مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي جاء دون نصف مستواه في الربع الثاني بعد تباطؤ الاقراض والخدمات المصرفية.
وقال البنك في بيان نشر على موقع سوق الاسهم السعودية على الانترنت ان أرباحه بلغت 1.76 مليار ريال (468.5 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر ايلول ارتفاعا بنسبة 3.7 بالمائة من 1.69 مليار ريال قبل عام.
وقالت سامبا ان أرباحها في الربع الثالث انخفضت بنسبة 7.5 في المئة وعزت الانخفاض الى تراجع رسوم عمليات الوساطة المالية هذا العام.
والمؤشر الرئيسي للبورصة السعودية هو الاسوأ أداء في منطقة الخليج العربية حتى الآن هذا العام وتراجع حجم التعاملات في الربع الثالث مما أثر على الرسوم.
وتأتي سامبا ضمن أكبر ثلاث شركات وساطة بالمملكة. لكن محللين يعبرون عن دهشتهم لكون بنك في مثل حجمها يواجه مصاعب طوال مثل هذه الفترة لخفض تعرضه لمخاطر سوق الاسهم.
وقال العلوان "ربما خصصت سامبا مبالغ لتعويض انخفاض في قيمة الاستثمارات .. يمكن ان يكون بعضها في الخارج ومرتبط بالازمة العالمية."
وحقق البنك السعودي الفرنسي خامس أكبر بنوك المملكة من حيث القيمة السوقية زيادة بنسبة 11.6 بالمئة في صافي ارباح الربع الثالث وهي أقوى نتائج يحققها بنك حتى الآن وذلك بفضل نمو بنسبة 39 بالمئة في القروض. لكن أسهمه هبطت بنحو عشرة بالمئة.
ويملك بنك كريدي اجريكول الفرنسي 31.1 بالمئة من أسهم البنك السعودي الفرنسي.
وحقق البنك العربي الوطني وهو أصغر البنوك الاربعة زيادة بنسبة 3.3 بالمئة في أرباح الربع الثالث. وتراجعت أسهمه بنسبة 9.98 بالمئة.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business