الاثنين، ٦ أكتوبر ٢٠٠٨

هبوط أسهم بنك أونيكريديت الإيطالي بعد زيادة رأسماله

هبوط أسهم بنك أونيكريديت الإيطالي بعد زيادة رأسماله

Mon Oct 6, 2008 10:12am GMT

ميلانو (رويترز) - هبطت أسهم بنك اونيكريديت الايطالي 14 بالمئة يوم الاثنين بعد قرار مفاجيء يمثل تحولا جذريا للبنك بزيادة رأسماله بواقع 6.6 مليار يورو وسط ما وصفه بتقلبات لم يسبق لها مثيل في السوق.
وعلى مدى ساعة كاملة يوم الاثنين واجه اليساندرو بروفومو الرئيس التنفيذي للبنك أسئلة صعبة من المحللين حيث أصر على أنه ليست هناك مفاجآت وأن البنك راسخ وقوي.
واونيكريديت هو ثاني أكبر بنك في ايطاليا من حيث القيمة السوقية والأكبر من حيث الاستثمارات في الأسواق العالمية.
وقال بروفومو للمحللين "ليس هناك أي مفاجأة. انها ليست مسألة مفاجآت... أنها مسألة تدهور الاسواق. سنظل دائما بنكا قويا جدا."
وأقر مجلس ادارة البنك في اجتماع خاص يوم الاحد اصدار أسهم بقيمة ثلاثة مليارات يورو ووافقوا على أن يوزع البنك أرباح المساهمين في صورة أسهم بدلا من أموال عن عام 2008.
كما خفض البنك توقعاته لارباح عام 2008 الى 39 يورو سنتا للسهم من 52 يورو سنتا.
وحتى يوم الجمعة الماضي كان كبار المسؤولين التنفيذيين في اونيكريديت يستبعدون زيادة رأس مال البنك أو خفض توزيعات المساهمين.
وبحلول الساعة 0816 بتوقيت جرينتش هبطت أسهم البنك 13.72 بالمئة لتصل الى 2.66 يورو للسهم ولكنها انتعشت قليلا لتصل خسائرها الى 11 بالمئة بحلول الساعة 0856 بتوقيت جرينتش.
وأضافت صفقات انقاذ بنك هايبو ريل ايستيت الالماني وبنك فورتيس البلجيكي الهولندي الى موجة النشاط المحموم التي شهدتها أوروبا في مطلع الاسبوع وبدأت الحكومات تحذو حذو المانيا في عرض ضمانات مصرفية شاملة للودائع من اجل مواجهة أسوأ أزمة مالية في 80 عاما.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business