الأربعاء، ١٧ ديسمبر ٢٠٠٨

روسيا توافق على خفض إنتاجها من النفط بمقدار 350 ألف برميل يومياً

روسيا توافق على خفض إنتاجها من النفط بمقدار 350 ألف برميل يومياً

نوفوستي
2008 / 12 / 17

موسكو، 17 ديسمبر (كانون الأول). نوفوستي. افتتح اليوم في مدينة وهران الجزائري الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك.
وأكد نائب رئيس الوزراء الروسي ايغور سيتشين في حديث للصحفيين قبيل الاجتماع أن بلاده توافق على تقليص إنتاجها النفطي بنحو 350 ألف برميل يوميا.وقال سيتشين الذي يترأس الوفد الروسي المشارك في الاجتماع إن روسيا تستطيع تقليص إنتاجها من النفط بواقع 350 ألف برميل يوميا من أجل دعم الجهود التي تبذلها منظمة أوبك لتحقيق الاستقرار في السوق النفطية.
وأضاف أن إسهام روسيا سيتوقف على وضع الأسواق، مشيرا الى أن الشركات النفطية الروسية تعد جزءا من السوق.
وأكد الرئيس الحالي لمنظمة أوبك، ووزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل أن الدول الأعضاء في المنظمة لم تحدد بعد مستوى خفض الإنتاج الذي ستعلن عنه اليوم الأربعاء.
ومن جانبه أكد وزير النفط السعودي علي النعيمي أن المملكة العربية السعودية تؤيد تخفيضا كبيرا لإنتاج منظمة أوبك. وأوضح أنه من المنتظر أن تخفض المنظمة إنتاجها بمليوني برميل يوميا، مؤكدا أن العرض ما زال يفوق الطلب بشكل محسوس.
وذكر النعيمي أن السعودية خفضت إنتاجها من النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا في الفترة الممتدة بين أكتوبر ونوفمبر - أي من 9.7 الى 8.5 مليون برميل يوميا.
ومن جانبه أكد وزير الصناعة والطاقة الأذربيجاني ناطق علييف في حديث للصحفيين في وهران اليوم أن بلاده مستعدة لخفض إنتاجها من النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميا.
أما وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني فقد ذكر قبيل افتتاح الاجتماع الوزاري لأوبك أنه يؤيد خفض إمدادات منظمة أوبك من النفط بما لا يقل عن مليوني برميل يوميا.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business