الأربعاء، ١٧ ديسمبر ٢٠٠٨

المركزي الأمريكي يخفض سعر الفائدة إلى مستوى قياسي

المركزي الأمريكي يخفض سعر الفائدة إلى مستوى قياسي



دويتشه فيله
17/12/2008

في خطوة غير مسبوقة قام البنك المركزي الأمريكي بخفض معدل الفائدة إلى ما يقرب من الصفر، في محاولة لإنقاذ الاقتصاد الأمريكي من الركود. الإجراء انعكس ايجابيا على البورصات العالمية، غير أن الخبراء يحذرون من الإفراط في التفاؤل
خفض المجلس الاحتياطي الاتحادي معدلات الفائدة إلى مستوى قياسي يترواح بين صفر و0.25 بالمائة في محاولة قوية للتصدي لأعنف كساد تشهده الولايات المتحدة منذ عقود. ويعد خفض سعر فائدة الأموال الاتحادية بنسبة 0.75 نقطة مئوية إلى نقطة كاملة من مستواها السابق عند واحد بالمائة، خطوة مفاجئة وغير مسبوقة لمجلس الاحتياطي الاتحادي. وقال البنك في بيان له أن الركود الأمريكي يتطلب "مستويات منخفضة استثنائية لمعدل الفائدة لبعض الوقت ووعد باستخدام كل الأدوات المتاحة" لضمان الاستقرار الاقتصادي، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

للافت للانتباه أن الخفض الحالي أعطى للمرة الأولى في تاريخ البنك الاحتياطي الأمريكي سعر الفائدة على شكل نطاق وليس قيمة محددة. وقال المحللون إن اختيار عدم إعطاء قيمة محددة للمعدل يعكس عدم قدرة البنك على فرض معدلات في الوقت الذي توقفت فيه العديد من البنوك عن الإقراض. وتجدر الإشارة إلى أن قرار البنك المركزي يعتبر جزء من سلسلة من الخطوات القوية التي غير المسبوقة لاحتواء تداعيات الأزمة المالية على الاقتصاد الأمريكي.

انعكاسات إيجابية على أسواق المال:



وعلى ضوء هذا الإجراء يُتوقع أن يشهد مؤشر البورصة الألمانية "داكس" تحسنا ملحوظا، حيث قدر مصرفيون قيمة المؤشر قبيل بدء التعامل اليوم بنحو 4778 نقطة، وفقا لوكالة رويترز. كما شهدت بورصة وول ستريت وبورصة طوكيو تحسنا ملحوظا فيما تراجع الدولار مقتربا من أدنى مستوياته في 13 عاما أمام الين وبلغ أدنى مستوى في شهرين ونصف الشهر مقابل اليورو اليوم الأربعاء، حيث وصل سعر اليورو إلى 1.42 دولار.

في غضون ذلك، حذر العديد من خبراء الاقتصاد من الإفراط في التفاؤل، فتخفيض سعر الفائدة سينعكس إيجابيا على المدى القصير، أما على المدى المتوسط والطويل فيجب الحذر طالما لم تفرض خفض القيمة نفسها على الأسواق، لاسيما وأن الفائدة على القروض التي تدفعها العديد من الشركات الأمريكية لا تزال مرتفعة.


دويتشه فيله + وكالات (ه.ع.ا)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business