الأربعاء، ١٧ ديسمبر ٢٠٠٨

أوبك تعلن أكبر خفض في الإنتاج على الإطلاق لدعم الأسعار

أوبك تعلن أكبر خفض في الإنتاج على الإطلاق لدعم الأسعار

Wed Dec 17, 2008 7:58pm GMT

وهران (الجزائر) (رويترز) - اتفق وزراء أوبك على أكبر خفض لانتاج المنظمة على الاطلاق يوم الاربعاء فخفضوه بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا في محاولة لموازنة العرض مع الطلب على الوقود الذي يتراجع بسرعة.
وكانت الدول الاعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول وعددها 12 دولة تسعى كذلك الى وضع حد لهبوط الاسعار التي انخفضت بأكثر من مئة دولار عن ذروتها في يوليو تموز الماضي التي تجاوزت 147 دولارا للبرميل.
ويأتي الخفض الذي يبدأ العمل به من أول يناير كانون الثاني المقبل اضافة الى خفض بمليوني برميل اتفقت عليه أوبك في أحدث اجتماعين لها. ويخفض المستوى المستهدف لانتاج المنظمة الى 24.845 مليون برميل يوميا.
وأضر الكساد بالطلب العالمي ومخزونات الوقود تتزايد في العالم. وانخفضت الاسعار بالفعل بمقدار الثلثين منذ الصيف الماضي ويقول المحللون ان سوق النفط متأثر بالازمة المالية العالمية.
وقال جراي روس الرئيس التنفيذي لشركة بي.أي.ار.ايه انرجي الاستشارية " الاقتصاد العالمي يدفع الاسعار بأكثر من أي شيء يمكن أن تفعله أوبك في هذه المرحلة... سيكون من الصعب ان تحدث التخفيضات اثرا على الاسعار في ظل مناخ اقتصادي متدهور."
وقال رئيس أوبك ان المنظمة ستبذل ما في وسعها لضمان تنفيذ القيود الجديدة بصرامة.
وقال شكيب خليل الذي يشغل كذلك منصب وزير الطاقة في الجزائر "يمكنني القول انها ستنفذ وستنفذ بشكل جيد جدا لاننا ليس أمامنا خيار اخر."
وأضاف "اذا لم يحدث ذلك سيسوء الوضع."
وخفضت السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم امداداتها لعملائها حتى قبل اعلان الخفض للمساعدة في دفع الاسعار مرة أخرى باتجاه مستوى 75 دولارا للبرميل الذي قال الملك عبد الله عاهل السعودية انه يعتبره سعرا عادلا.
وقال وزير النفط السعودي علي النعيمي "الهدف من الخفض هو تحقيق توازن السوق وتأرجح الاسعار حول مستويات منخفضة." وأضاف "الخفض قد يؤدي الى رفع الاسعار وقد لا يؤدي الى ذلك."
وبهذا الخفض وهو الثالث هذا العام يبلغ اجمالي تخفيضات أوبك لانتاجها 4.2 مليون برميل يوميا أي نحو خمسة بالمئة من امدادات النفط العالمية. ومن المقرر ان تجتمع أوبك يوم 15 مارس اذار المقبل.
وأسعار النفط دون مستوى 50 دولارا غير مريحة لجميع الدول المنتجة وبخاصة لفنزويلا وايران اللتين تعتمدان على الاسعار المرتفعة في تمويل برامج محلية طموحة.
ويؤمل ان يؤدي الخفض الى دفع الاسعار باتجاه 75 دولارا للبرميل.
وقال النعيمي "يجب فهم الهدف من سعر 75 دولارا وانه لغاية اكثر نبلا ... فكل منتج يجب ان ينتج والمنتجون الهامشيون لا يمكنهم الانتاج عند مستوى 40 دولارا للبرميل."
وأوضح الوزير أسلوب المملكة في خفض انتاجها فهي تنتج 8.2 مليون برميل يوميا بالمقارنة مع 9.7 مليون برميل في أغسطس اب الماضي. والمستوى المستهدف لانتاج أوبك يبلغ نحو 8.477 مليون برميل يوميا بتخفيضات أوبك الراهنة.
ومن أجل احداث تأثير دائم على الاسعار يتعين الالتزام بصرامة باتفاق أوبك.
وأفاد مراقبون مستقلون في تقرير أوبك الشهري يوم الثلاثاء ان التزام المنظمة في نوفمبر بالتخفيضات القائمة كان بنسبة 50 بالمئة فقط.
وشجعت أوبك منتجين اخرين على خفض الانتاج كذلك. وتحضر روسيا واذربيجان اجتماع وهران كمراقبين وقالتا انهما قد تخفضا صادراتهما في المستقبل لكن لم تعلنا تعهدات فورية بالخفض.
وقال ايجور سيشين نائب رئيس الوزراء الروسي الذي رأس وفدا رفيع المستوى الى اجتماع أوبك ان موسكو لا تعتزم المشاركة في خفض منسق للانتاج ولا تريد الانضمام للمنظمة في المستقبل المنظور.
من وليام ماكلين وباربارا لويس
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business