الأربعاء، ١٧ ديسمبر ٢٠٠٨

هيرمس تتوقع تأثر قطاع العقارات المصري بتباطؤ النمو الاقتصادي

هيرمس تتوقع تأثر قطاع العقارات المصري بتباطؤ النمو الاقتصادي

خاص مباشر
الاربعاء 17 ديسمبر 2008 1:34 م

توقعت المجموعة المالية هيرمس القابضة من أن تباطؤ النمو الاقتصادى المصرى سوف يؤثر بصورة غير مباشرة على قطاع العقارات فى مصر ولذلك قامت هيرمس بتخفيض القيمة العادلة لأسهم الشركات العقارية وذلك كنتيجه لتوقعاتها بضعف النمو الاقتصادى فى مصر .
وأوضحت هيرمس فى دراسة حديثة لها عن قطاع العقارات المصرى أن الاتجاه العام يشير إلى قوة القطاع علي المدي الطويل بينما سيتباطأ في الأجل القصير مشيرة إلى أن الشعور السلبي العالمي سوف يؤثر علي مبيعات قطاع العقارات وسوف يحد من تقديرات الأسهم في الأجل القصير .
وتعتقد هيرميس أن مبيعات قطاع العقارات سوف تتباطئ بقوة خلال العامين القادمين حيث أن المشترين باتوا مهتمين بأحوالهم المالية وخاصة بعد أن اختفت معالم القطاع العقارى ، ومع ذلك فأن الاسعار لاتزال مرتفعة ومن غير المتوقع أن تهبط سريعاً نتيجة :
- إن المطورين لديهم حافز لضمان مشترين المنازل والعقارات لأنصاف الاستثمار من أجل تحقيق استقرار على المدى القريب في مبيعات العقارت .
- إن الخبرة المكتسبة من الأحداث السابقة توضح إن المصريين على استعداد للاحتفاظ بوحداتهم وأن جميع هذه الوحدات ممولة من رءوس الأموال بدلاً من بيعها بأسعار منخفضة .
ومن وجهة نظر هيرمس فإن تمويل البنوك لن يكون مشكلة بالنسبة للمستثمرين علي المدي الطويل نظراً لقوتهم المالية ، على الرغم من وجوب تخفيض تدفق النقود فى الأجل القصير بعد تقلص حجم المبيعات ، كما تتوقع هيرمس أن يواجه صغار المستثمرين والمقاولين مشاكل في السيولة بعد أن اتجهت المبيعات نحو السقوط .
وأضاف التقرير أن أنخفاض تكاليف البناء خاصةً الحديد الذى انخفض سعره بنسبة 50% خلال شهر أغسطس وذلك سوف يساعد الشركات لتحقيق ربحية على الرغم من الأسعار الزهيدة وتباطؤ المبيعات .
كما أشار التقرير إلى أن مجموعة طلعت مصطفي لديها محفظة جاذبة جداً للعقارات وأن هدفها توفير منازل للمعيشة للأسر ذات الدخل المتوسط كما لديها قدر كبير من الحجوزات المجمعة بلغت 29 مليار جنية بالإضافة إلى الفنادق و المنتجعات تجارية .
كما أشارات هيرمس إلى أن شركة السادس من أكتوبر من المحتمل أن تكون قد انتظرت لمده طويلة للاستفاده من سوق أزدهار سوق العقارات المصري ، وقد قامت الشركة ببيع مايقرب من 80% من مشاريعها في الجيريا لكونها لم تبدأ في المبيعات ذات التكلفة العالية في إيستون وويستون وهذه المشاريع هي التي تولد الجزء الاكبر من تقييم السادس من أكتوبر
وبنهاية التقرير أوضحت هيرمس أنها لاتتوقع أن تشهد مبيعات العقارات صحوة مرة أخرى حتى منتصف عام 2010 حيث سيبدأ تأثير الأزمة الحالية في منتصف العام 2009 وهو التوقيت الذي نتوقع فيه تباطؤ المبيعات بصورة كبيرة .

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business