الأربعاء، ١٧ ديسمبر ٢٠٠٨

حاكم مصرف لبنان المركزي يتوقع تضخماً بمعدل 8 % في 2008

حاكم مصرف لبنان المركزي يتوقع تضخماً بمعدل 8 % في 2008

Wed Dec 17, 2008 5:14pm GMT

بيروت (رويترز) - قال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان لرويترز يوم الاربعاء ان مُعدل التضخم المُرجح لعام 2008 من المتوقع أن يبلغ نحو ثمانية في المئة.
وبلغ معدل التضخم السنوي في لبنان ذروته عند نحو 14 بالمئة في يوليو تموز مدفوعا جزئيا بارتفاع أسعار السلع والطاقة. وقال سلامة انه يتوقع انخفاض معدل التضخم السنوي الى ستة بالمئة في 2009.
وقال سلامة "توقعي ان التضخم المُرجح خلال العام سيبلغ نحو ثمانية بالمئة." وأضاف ان معدل التضخم السنوي في نهاية ديسمبر كانون الاول من المتوقع ان يبلغ نحو عشرة بالمئة.
وتابع سلامة انه حسب توقعات صندوق النقد الدولي سينمو الاقتصاد بما بين ثلاثة وخمسة بالمئة في عام 2009 "اعتمادا على كيف ستسير الامور في العام المقبل." وكان صناع القرار قد قالوا في وقت سابق ان معدل النمو في العام المقبل قد يبلغ ستة بالمئة وهو نفس المعدل الذي قال الصندوق انه تحقق في لبنان هذا العام.
وابدى وزير المالية قلقه بشأن أثر التباطؤ الاقتصادي الاقليمي على الاقتصاد اللبناني.
فنحو ثلث قوة العمل اللبنانية تعمل في الخليج وتحويلات العاملين في الخارج من المكونات الرئيسية للاقتصاد اللبناني. ويتوقع الاقتصاديون أن تمثل التحويلات أكثر من خمس الناتج المحلي الاجمالي في عام 2008.
وقال سلامة "نحن نعتقد ان أسعار السلع والطاقة ستعوض بدرجة كبيرة أي تراجع متوقع في التحويلات ولا نرى تهديدا خطيرا لميزان مدفوعاتنا اذا تراجعت التحويلات بعض الشيء."
وتقول البنوك اللبنانية انها كانت محمية بدرجة كبيرة من الازمة المالية بسبب الاجراءات الصارمة وبأن المغتربين اللبنانيين صوتوا بالثقة لصالح القطاع المالي بايداع أموالهم فيه بمعدلات قياسية هذا العام.
وقال سلامة "اجمالي الودائع هذا العام سيرتفع بنسبة 12 بالمئة." واضاف "عامل الثقة مازال قويا اذ ان سوق الصرف مازالت تشهد إقبالا على شراء الليرة اللبنانية."
من توم بيري
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business