الأربعاء، ١٧ ديسمبر ٢٠٠٨

الكويت تخفض أسعار الفائدة مع سعي منطقة الخليج لتيسير الائتمان

الكويت تخفض أسعار الفائدة مع سعي منطقة الخليج لتيسير الائتمان

Wed Dec 17, 2008 11:59am GMT

الكويت/دبي (رويترز) - خفض البنك المركزي الكويتي سعر الخصم الرئيسي يوم الاربعاء في أعقاب خفض كبير في أسعار الفائدة الامريكية وذلك في أحدث علامة على دول الخليج العربية تريد فك الجمود الذي اعترى أسواق الائتمان من أجل استمرار النمو الاقتصادي.
وخفض البنك سعر الخصم الرئيسي نصف نقطة مئوية الى 3.75 في المئة في أعقاب خفض مماثل قررته المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء وجعل سعر الاقراض الرئيسي لديها 2.5 في المئة.
وقال محافظ البنك المركزي الكويتي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الكويتية (كونا) "خفض سعر الخصم لدى بنك الكويت المركزي يؤدي الى تخفيض الحدود القصوى لاسعار الفائدة على معاملات الاقراض بالدينار الكويتي لدى وحدات الجهاز المصرفي والمالي المحلي بذات المقدار."
وجاءت تصريحات المحافظ مشابهة لتصريحات مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي السعودي) يوم الاثنين الماضي عندما قال إن خفض الفائدة يهدف الى ضمان سيولة كافية لتلبية الطلب على الائتمان.
وأوقفت الأزمة المالية العالمية الازدهار الاقتصادي المدفوع بايرادات النفط في منطقة الخليج وحدت من اقبال المستثمرين من القطاع الخاص على الاقتراض للمشاركة في مشروعات مشتركة بين القطاعين العام والخاص بسبب ارتفاع كلفة التمويل.
ويقول الاقتصاديون ان تراجع أسعار النفط بنحو مئة دولار منذ يوليو تموز الماضي وتراجع الطلب على الطاقة في العالم وتباطوء طلب المستهلكين في الداخل يعني ان اقتصادات الخليج مقبلة عل تباطؤ كبير العام المقبل.
وقال فيصل حسن المحلل المالي ببيت الاستثمار العالمي (جلوبل) "الائتمان من تحديات القطاع الخاص الان...البنك المركزي يريد ضخ سيولة في النظام."
والكويت هي الدولة الوحيدة في منطقة الخليج التي لا تربط عملتها الدينار بالدولار الامريكي وتستخدم بدلا من ذلك سلة عملات.
لكنها مثل بقية جيرانها في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم تميل الى محاكاة تحركات الفائدة الامريكية على الاقل جزئيا للابقاء على القيمة النسبية لعملتها.
وخفض البنك المركزي الكويتي أيضا سعر الفائدة على اتفاقات إعادة الشراء ( الريبو) لاجل شهر الى 2.5 في المئة من ثلاثة في المئة وذلك بعد يوم واحد من قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) خفض سعر فائدة الاموال الاتحادية بين البنوك الى ما بين الصفر و0.25 في المئة ليسجل مستوى قياسيا.
وأبقت الامارات على سعر إعادة الشراء لاجل ليلة دون تغيير على 1.5 في المئة يوم الأربعاء. وقال محافظ مصرف الامارات يوم الثلاثاء ان بلاده لن تخفض الفائدة اقتداء بأي خفض أمريكي بعد أن أحجمت عن الاقتداء بالخفض السابق في الفائدة الامريكية خلال أكتوبر تشرين الاول الماضي.
وقال سايمون وليامز الخبير الاقتصادي لدى بنك اتش.اس.بي.سي في دبي "في مثل هذا الجو العالمي المضطرب فان الرابطة بين السياسة النقدية في الخليج والولايات المتحدة أضعف كثيرا منها في الاوقات العادية."
وقال مسؤولون بالبنك المركزي القطري ان البنك لم يتخذ قرارا بشأن الفائدة يوم الأربعاء. وأبقى المركزي القطري على سعر الفائدة مستقرا منذ أكتوبر حتى مع خفض البنوك المركزية في العالم وفي منطقة الخليج لاسعار الفائدة.
وبنك البحرين المركزي مغلق يوم الاربعاء لعطلة رسمية.
وكان البنك المركزي الكويتي خفض سعر الفائدة الرئيسي نقطتين مئويتين منذ اشتداد الازمة الائتمانية في أكتوبر وعدل أدوات السياسة النقدية الشهر الماضي باستحداث اتفاقات الريبو لتسهيل حصول البنوك على تمويل قصير الاجل.
وساهمت هذه الخطوات في خفض أسعار الفائدة في السوق الكويتية فقد انخفض سعر الفائدة بين البنوك أكثر من 1.7 نقطة مئوية منذ بداية أكتوبر. وبلغ السعر ثلاثة في المئة يوم الاربعاء انخفاضا من 3.1875 يوم الثلاثاء.
وتراجعت أسعار الفائدة فيما بين البنوك السعودية كذلك لليوم الثاني بعد خفض الفائدة فانخفضت اسعار الفائدة لاجل ثلاثة اشهر الى 2.98 بالمئة من 3.4425 قبل خفض الفائدة أمس الثلاثاء.
وفي سلطنة عمان التي تحدد أسعار الفائدة أسبوعيا خفض البنك المركزي سعر اعادة الشراء 0.89 نقطة مئوية الى 1.53 في المئة اعتبارا من يوم الأربعاء.
من رانيا الجمل وداليا مرزبان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business