الأربعاء، ١٧ ديسمبر ٢٠٠٨

إيران تقول أنها تعتزم إقامة خط أنابيب للغاز مع تركيا

إيران تقول أنها تعتزم إقامة خط أنابيب للغاز مع تركيا

Wed Dec 17, 2008 5:52pm GMT

طهران17 (رويترز) - قال غلام حسين نوذري وزير النفط الايراني في تصريحات نشرت يوم الاربعاء ان ايران وتركيا تعتزمان اقامة شركة مشتركة لبناء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي من الجمهورية الاسلامية الى جارتها باتجاه الشمال الغربي.
وقالت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية ان نوذري أجرى محادثات مع حلمي جولر وزير الطاقة التركي يوم الثلاثاء وهو في طريقه لاجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) في الجزائر يوم الاربعاء.
وقالت الوكالة انه كان اجتماع متابعة بعد توقيع مذكرة تفاهم الشهر الماضي بين البلدين بشأن تطوير مرحلتين من حقل جنوب بارس الايراني في الخليج ونقل الغاز الطبيعي الى أوروبا.
وكانت المناقشات بشأن تعزيز التعاون في مجال الطاقة بين تركيا وايران قد أثار انتقادات من جانب الولايات المتحدة التي تسعى لعزل ايران بسبب خططها النووية المثيرة للجدل.
وقال مسؤولون ايرانيون في ذلك الوقت ان مذكرة التفاهم التي وقعت في منتصف نوفمبر تشرين الثاني تشمل كذلك نقل الغاز الى تركيا من ايران وتوريد 35 مليار متر مكعب من الغاز سنويا الى أوروبا.
ووقع الجانبان صفقة في باديء الامر العام الماضي بشأن انتاج مشترك للغاز وتصدير الغاز الايراني الى أوروبا عبر تركيا.
ونقلت الوكالة عن نوذري قوله بعد المحادثات في انقرة "تقرر اتخاذ خطوات عملية باتجاه تنفيذ مذكرة التفاهم."
وأضاف "ايران وتركيا تعتزمان اقامة شركة مشتركة لبناء خط انابيب لنقل الغاز ... الى الحدود التركية وشركة مشتركة أخرى لاقامة خط انابيب غاز من الحدود الايرانية الى الحدود اليونانية.
وقالت الوكالة ان وفدا من وزارة النفط الايرانية سيزور تركيا في وقت لاحق هذا الاسبوع لاجراء مزيد من المحادثات بشأن مذكرة التفاهم.
وتستورد تركيا نحو عشرة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا من ايران أي نحو 30 بالمئة من احتياجاتها.
وتملك ايران ثاني أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم لكنها في الشتاء الماضي خفضت صادراتها لتركيا عندما وجدت طهران صعوبة في تلبية الطلب المحلي بسبب شتاء شديد البرودة.
ويقول المسؤولون الايرانيون منذ ذلك الحين انهم اتخذوا اجراءات لتجنب أي نقص في المستقبل.
ويقول المحللون ان شركات الطاقة الغربية بشكل خاص يتزايد قلقها من الاستثمار في ايران بسبب تشديد عقوبات تفرضها الولايات المتحدة والامم المتحدة عليها فيما يتعلق ببرنامجها النووي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business