الأربعاء، ٢٦ نوفمبر ٢٠٠٨

الإعلان عن خطة انعاش اقتصادي أوروبية بقيمة 200 مليار يورو

الإعلان عن خطة انعاش اقتصادي أوروبية بقيمة 200 مليار يورو
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
27/11/2008

عرضت المفوضية الاوروبية خطة انعاش اقتصادي للاتحاد الاوروبي تبلغ قيمتها الاجمالية حوالي 200 مليار يورو، وهو ما يمثل 1.5 في المائة من اجمالي الناتج الداخلي الأوروبي.
وهذا المبلغ يتجاوز المئة والثلاثين مليار يورو، وهو ما يمثل 1 في المئة من اجمالي الناتج الداخلي لدول الاتحاد الأوروبي، والذي تقرر في السابق اثناء التحضيرات لهذه الخطة.
وتجمع الخطة بشكل اساسي تدابير اتخذتها او يفترض ان تتخذها مختلف الحكومات في الاتحاد الاوروبي على الصعيد الوطني، يضاف اليها اموال اوروبية مقررة لكن سيجري تحريكها بسرعة اكبر او يعاد توجيهها.
وقد رحبت كل من برلين ولندن بخطة المفوضية الاوروبية، لكن ألمانيا قالت إن الأموال المخصصة للخطة يجب أن تأتي من الميزانية الحالية للاتحاد الاوروبي.
وكانت المفوضية الاوروبية حثت الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي في وقت سابق على اعتماد خطة انقاذ اقتصادية تبلغ قيمتها 130 مليار يورو وتقضي بخفض الضرائب وبزيادة حركة الاستثمار، وذلك بالتنسيق بين كافة دول الاتحاد.
ودعا كل من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركيل الاتحاد الاوروبي الى التخفيف من صرامة قوانينه المالية لافساح المجال امام الدول بانفاق المزيد من اجل دعم اقتصاداتها.
وجاء كلام ميركيل وساركوزي في مقال مشترك نشر الاربعاء في صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية و "الجيميني زيتونغ" الالمانية، يطلبان فيه ان يبدي الاتحاد الاوروبي مرونة اكبر حين يتعلق الامر بقاعدة ابقاء العجز العام تحت عتبة 3 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي، وذلك كي تتاح للحكومات فرصة معالجة الركود الاقتصادي.
اما المفوضية الاوروبية فقد اوضحت في برنامجها الانقاذي بأن يكون خفض الضرائب في مجال ضريبة المبيعات والضريبة على المشتقات النفطية بينما تتركز الاستثمارات في مجالي البناء وصناعة السيارات.
ويقول محرر الشؤون الاوروبية في بي بي سي مارك مارديل ان دعوة الدول الـ27 لاعتماد خطة مشتركة يهدف الى جعل جميع اعضاء الاتحاد يستفيدون من جهة والى امكانية انعكاس اي تحسن اقتصادي في المستقبل على الاتحاد ككل.
وجاء في مقال ميركيل وساركوزي انه "لا توجد اي خطة اقتصادية يمكن ان تطبق بالشكل نفسه في 27 دولة لان كل واحدة من هذه الدول في حالة اقتصادية مختلفة، ولكن من المتوقع ان تعيد خطة التحفيز الضريبية الثقة للمستهلكين والمستثمرين".
وقالت فرنسا انها مستعدة لضخ 19 مليار يورو في بعض القطاعات منها مجال البناء وقطاع صناعة السيارات وذلك بهدف اعادة اطلاق العجلة الاقتصادية.
واشار ساركوزي الى ان كل تفاصيل مشروع الانقاذ سوف يعلن عليها في غضون 10 ايام.
كما تجدر الاشارة الى ان كلفة الخطة الالمانية لمساعدة الاقتصاد بلغت 32 مليار يورو وهي تمتد لعامين وتشمل خفض الضرائب والقيام بمشاريع تنموية ومشاريع في مجال البنية التحتية.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business