الأربعاء، ٢٦ نوفمبر ٢٠٠٨

الصين تعلن خفضاً جديداً في أسعار الفائدة لتحفيز النمو

الصين تعلن خفضاً جديداً في أسعار الفائدة لتحفيز النمو

Wed Nov 26, 2008 9:58am GMT

بكين (رويترز) - خفضت الصين أسعار الفائدة يوم الاربعاء للمرة الرابعة منذ منتصف سبتمبر أيلول في تصعيد لوتيرة تيسير الائتمان بهدف المساعدة في تخفيف اثار الازمة المالية العالمية على رابع أكبر اقتصاد في العالم.
وأعلن بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) خفض أسعار الفائدة الاساسية لقروض وودائع عام واحد بواقع 1.08 نقطة مئوية لتصل تكلفة قروض عام واحد الى 5.58 بالمئة والفائدة على شهادات الايداع لاجل عام الى 2.52 بالمئة.
وهذا هو أكبر خفض في فائدة القروض منذ اكتوبر تشرين الاول عام 1997 في حين أن خفض فائدة الودائع هو الاكبر منذ يونيو حزيران 1999 .
كما خفض البنك المركزي نسبة الودائع التي يتعين على البنوك الاحتفاظ بها في احتياطياتها لتتيح للبنوك مزيدا من الاموال لاقراض الشركات التي تعاني بشدة من جراء انخفاض الطلب على التصدير وتراجع سوق العقارات.
وتأتي تخفيضات الفائدة في أعقاب كشف النقاب في التاسع من نوفمبر تشرين الثاني عن خطة تحفيز حجمها أربعة تريليونات يوان (586 مليار دولار) تستهدف تعزيز الاستثمارات في الطرق والسكك الحديدية والمساكن الاقتصادية ومجموعة واسعة من الاشغال العامة.
ومثل دول أخرى تعرض اقتصاد الصين لتباطؤ حاد منذ أدى افلاس بنك ليمان براذرز في منتصف سبتمبر ايلول الى فتح صفحة جديدة قاتمة في الازمة المالية حيث هز ثقة المستثمرين ودفع البنوك الى تقليص خطوط الائتمان.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business