الأربعاء، ٢٦ نوفمبر ٢٠٠٨

النفط الأمريكي يقفز أكثر من 7 في المئة مدعوماً بمكاسب وول ستريت

النفط الأمريكي يقفز أكثر من 7 في المئة مدعوماً بمكاسب وول ستريت

Wed Nov 26, 2008 8:18pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعدت أسعار العقود الاجلة للنفط الامريكي بأكثر من 7 في المئة متخطية مستوى 54 دولارا للبرميل يوم الاربعاء مدعومة بصعود الاسهم في وول ستريت وتخفيض الصين عملاق استهلاك الطاقة اسعار الفائدة.
وجاء صعود النفط رغم بيانات حكومية امريكية أظهرت زيادة فاقت التوقعات في مخزونات الخام في امريكا الاسبوع الماضي مع استمرار تراجع الطلب.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود للتسليم في يناير كانون الثاني جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك مرتفعا 3.67 دولار أو 7.23 في المئة الي 44 ر54 دولار للبرميل بعد ان كان هبط في وقت سابق من الجلسة صوب 51 دولارا.
وفي لندن صعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 3.40 دولار أو 6.75 في المئة ليغلق على 53.75 دولار للبرميل.
وقال أحد المتعاملين "أسواق الاسهم اتجهت للصعود وهو ما أعطى المتعاملين القليلين في اسبوع العطلات هذا سببا لرفع سوق النفط."
وواجهت الولايات المتحدة موجة اخرى من البيانات الاقتصادية المتشائمة يوم الاربعاء عندما أظهر احدث تقرير لوزارة التجارة ان المستهلكين الامريكيين خفضوا انفاقهم في اكتوبر تشرين الاول بأسرع وتيرة في أكثر من سبع سنوات.
واظهرت بيانات من ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات النفط التجارية في امريكا سجلت زيادة بلغت 7.3 مليون برميل الاسبوع الماضي في حين كانت توقعات المحللين تشير الى زيادة لا تتعدى 800 ألف برميل.
ولقي النفط دعما ايضا بعد ان خفضت الصين اسعار الفائدة وهو ما عزز الامال في امكانية تفادي ركود اقتصادي طويل الامد في أسرع دول العالم نموا في استهلاك النفط.
وهوت اسعار النفط حوالي 100 دولار منذ ان سجلت أعلى مستوى لها على الاطلاق فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز مع تقويض ازمة الائتمان العالمية الطلب في اكبر الدول المستهلكة.
وتوقع مسح لرويترز ان يتراجع الطلب العالمي على النفط بشكل طفيف في عامي 2008 و2009 .
وتترقب الاسواق ايضا اجتماعا غير رسمي لاوبك في القاهرة يوم السبت.
ومن المرجح ان يناقش وزراء اوبك خفضا حادا في امدادات النفط مع استمرار تراجع الاسعار لكن من المتوقع ان يرجئوا اتخاذ قرار الى الاجتماع الوزاري الرسمي للمنظمة في منتصف ديسمبر كانون الاول في الجزائر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business