الأربعاء، ٢٦ نوفمبر ٢٠٠٨

الأسهم الأوروبية تغلق على إنخفاض طفيف

الأسهم الأوروبية تغلق على إنخفاض طفيف

Wed Nov 26, 2008 6:54pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية على إنخفاض طفيف يوم الاربعاء مُرتدة عن يومين من المكاسب مع تغلب المخاوف من ركود اقتصادي عالمي حاد على الآمال بشأن خطط تحفيز ضخمة.
وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا الجلسة مُنخفضا 33 ر0 في المئة الي 830.58 نقطة بعد صعوده بنسبة 0.6 في المئة يوم الثلاثاء وبعد ان سجل قفزة بلغت حوالي 9 في المئة يوم الاثنين هي أكبر مكاسب له على الاطلاق في يوم واحد من حيث النسبة المئوية.
والمؤشر القياسي منخفض الآن بنسبة 44.6 في المئة عن مستواه في بداية العام مع تضرره من أزمة الائتمان والتباطؤ الاقتصادي العالمي.
وقال خبير في شؤون الأسواق المالية "لدينا بيانات اقتصادية كثيرة كلها أضعف من التوقعات. لكن اذا نظرت الى تلك البيانات فانك يمكنك أيضا ان تتخيل ان أسواق الأسهم كان يجب ان تكون منخفضة 1 أو 2 في المئة عن مستوياتها الآن."
وأبرزت بيانات اقتصادية سلبية في الولايات المتحدة واوروبا التوقعات لتباطؤ عالمي حاد.
وقال محلل آخر "السوق يجد صعوبة حقيقية في ان ينفض عن نفسه الخوف من ان هذا الركود قد يكون الأسوأ في الذاكرة الحية."
وجاءت شركات المرافق في مقدمة الأسهم الخاسرة مع هبوط سهم جي.دي.اف. سويز واي.اون وجاز ناتشيرال بما يتراوح بين 2.5 و5.5 في المئة.
وتضررت اسهم شركات الطاقة بشدة من المخاوف من تباطؤ الطلب على النفط الخام في الدول المتقدمة. وتراجعت أسهم مجموعة (بي.بي) ورويال داتش شل وتولو اويل في نطاق بين 1.5 و5.8 في المئتة.
لكن الآمال بشأن خطة مقترحة تتضمن تمويلا إضافيا قدره 5 مليارات يورو لدعم صناعة السيارات في أوروبا أعطت دفعت لأسهم شركات السيارات بعد الخسائر الكبيرة التي منيت بها مؤخرا. وأغلقت أسهم فولكسفاجن وبيجو ورينو مرتفعة بين 5.9 و3 ر15 في المئة.
وأظهرت أسهم شركات التعدين اداء قويا أيضا بعد أن خفضت الصين أسعار الفائدة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 0.44 في المئة فيما تراجع مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى في بورصة باريس 1.24 في المئة بينما أغلق مؤشر داكس لأسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت بلا تغير يذكر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business