الأربعاء، ٢٦ نوفمبر ٢٠٠٨

أمريكا: خطة قوامها 800 مليار دولار لدعم الاقتصاد

أمريكا: خطة قوامها 800 مليار دولار لدعم الاقتصاد
بي. بي. سي. العربية
26/11/2008

اعلنت السلطات الامريكية الثلاثاء مجموعة من الاجراءات الهادفة الى دعم قروض الاستهلاك وقطاع العقارات تبلغ قيمتها حوالى 800 مليار دولار.
وقال وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسن إن الإجراءات المحفزة تهدف إلى توفير المزيد من أموال الإقراض للمستهلكين.
وتتضمن الاجراءات الجديدة شراء بنك الاحتياطي الفدرالي "المصرف المركزي" قروضاً تصل قيمتها الى 100 مليار دولار تمتلكها شركتا "فاني ماي" و"فريدي ماك" للتمويل العقاري ولاسهم لديهما مرتبطة بقروض عقارية تصل قيمتها الى 500 مليار دولار.
وقال بنك الاحتياطي الفدرالي إن "هذه الاجراءات اتخذت لتقليل تكلفة شراء المنازل وزيادة الأموال المخصصة لها الامر الذي يفترض ان يدعم الاسواق العقارية ويؤدي الى تحسين شروط الاسواق المالية بشكل عام".
واوضح الاحتياطي الفدرالي ان شراء هذه القروض سيتم عبر 17 مصرفا شريكا له وعبر مزادات علنية ستبدأ الاسبوع المقبل.
اما شراء الاسهم فسيتم عبر شركات لادارة الاسهم "يتم اختيارها وفق آلية تنافسية بهدف البدء بعمليات الشراء قبل نهاية العام".

آلية جديدة:
وسيضع الاحتياطي الفدرالي آلية جديدة هدفها انعاش قروض الاستهلاك التي يهدد تراجعها بوقف المحرك الاساسي للنمو في الولايات المتحدة.
وسيقرض مصرف الاحتياطي الفدرالي في نيويورك، وهو الوسيط التقليدي بين الاحتياطي الفدرالي والاسواق، مبلغا يصل الى 200 مليار دولار للشركات والمؤسات المالكة لسندات مرتبطة باسهم مثل قروض السيارات والبطاقات الائتمانية وقروض الطلاب والقروض الممنوحة الى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
ومن اجل وضع هذه الآلية موضع التنفيذ ستعتمد وزارة الخزانة على خطة الـ700 مليار دولار التي وضعها بتصرفها الكونجرس، وستبلغ تكلفتها 20 مليار دولار.
وقال بولسن تعليقاً على النتائج المرجوة من هذه الإجراءات الجديدة "سيمضي بعض الوقت للتغلب على هذه العقبات في أسواقنا واقتصادنا، وستبرز المزيد من التحديات الجديدة".

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business