الأربعاء، ٢٦ نوفمبر ٢٠٠٨

البنك الإسلامى يصدر صكوك إسلامية لمساعدة الدول المتضررة من الأزمة المالية العالمية

البنك الإسلامى يصدر صكوك إسلامية لمساعدة الدول المتضررة من الأزمة المالية العالمية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 26 نوفمبر 2008 11:40 ص

أعلن الدكتور احمد محمد على رئيس مجموعة البنك الاسلامى للتنمية عن سعى البنك لاستقطاب اموال من السوق فى صورة صكوك اسلامية لتوفير التمويل اللازم لمساعدة بعض الدول الاسلامية التى قد تتضرر من تداعيات الازمة المالية العالمية .
وقال فى تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط ان البنك شكل لجنة من الخبراء لدراسة جوانب الازمة العالمية وتأثيرها المحتمل وتحديد الموارد المالية لضخ استثمارات داخل بعض الدول الاسلامية لتعويض النقص المحتمل فى الاستثمارات الخارجية نتيجة الازمة المالية العالمية، مشيرا في نفس الصدد إلى أن أصول البنك وودائعه لم تتأثر بالازمة المالية حيث انها مستثمرة فى محافظ اسلامية امنة وبعيدة عن المضاربات .
ولفت إلى أنه خلال اجتماعه بالدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء ليلة امس تطرق الى خطة البنك لضخ اموال اضافية الى الدول الاسلامية التى قد تتضرر من الازمة المالية .
وحول خطة تطوير وهيكلة البنك الاسلامى، أوضح الدكتور احمد محمد على ان فريق من الخبراء برئاسة مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا السابق تؤكد وضع رؤية جديدة للبنك وأول هذه الخطوات هى الاصلاح الادارى والاستعانة بمركز استشارى لتطوير الاداء والتحول من مجرد مؤسسة تمويلية فقط الى مؤسسة حافزة للنمو والتعاون مع الفاعليات الاقتصادية سواء قطاع عام او خاص فى الدول الاعضاء .
وأضاف ان خطة تطوير البنك تدرس ايضا التعرف على ادوات مالية جديدة يمكن من خلالها اجتذاب موارد مالية واليات جديدة بمساعدة الدول الاسلامية الاعضاء .. موضحا ان هناك اتصالات تجرى مع عدد من المؤسسات والصناديق المالية لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة واتاحة فرص استثمارية للشباب .
وأكد انه يتم التركيز على المشروعات الصغيرة فى مصر ، السنغال ، الاردن ، وبوركينا فاسو ، كما ان هناك تعاونا ايضا مع مصر من خلال الصندوق الفنى للتعاون مع افريقيا ومع الكومنولث من اجل تقديم الدعم الفنى والخبرات الى حوالى 56 دولة اعضاء فى البنك .
وحول دور البنك الاسلامى فى مساعدة الدول الاسلامية التى تعرضت لاضرار بسبب ارتفاع اسعار الغذاء، أوضح الدكتور احمد محمد على رئيس البنك ان اجتماع مجلس المحافظين الاخير اعتمد 5 ر 1 مليار دولار من خلال صندوق انشىء لمساعدة الدول التى تعانى من نقص الغذاء وارتفاع الاسعار .
وقال ان البنك يعمل على مساعدة الدول الاسلامية لزيادة انتاجها الزراعى ... مشيرا الى وجود مبادرات للزراعة فى السودان ، تركيا ، والسنغال واقامة مشاريع زراعية فى هذه البلاد .
وذكر انه تم تنظيم عدد من اللقاءات مع رجال الاعمال وتم الاتفاق على انشاء عدد من الشركات قيد الدراسة، مشيرا الى ان البنك الاسلامى قد دعى للاجتماعات التحضيرية لمؤتمر القمة الاقتصادى العربى الذى سيعقد فى الكويت الشهر القادم مبديا استعداد البنك للمساعدة فى اى مشروعات يتم اقتراحها بمساعدة الدور التنموى فى الدول العربية والاسلامية، لافتا إلى بعض المبادرات التى يقوم بها البنك حاليا .
وأوضح رئيس البنك الاسلامى انه التقى مؤخرا مع محمد يونس رئيس بنك الفقراء فى بنحلاديش وبحث معه امكانية تطبيق التجربة فى بعض الدول الاسلامية لتوصيل المعونات والمساعدات الى كافة الفقراء، كما يدرس البنك الاستفادة من تجربة مؤسسة عبداللطيف جميل السعودية فى تمويل مشاريع الشباب الصغيرة لتقديم القروض الميسرة بدون ضمانات ونقل الخبرة الى جمهورية مصر العربية .
وقال ان البنك سيوفر 10 ملايين دولار علاوة على 10 ملايين اخرى من مؤسسة عبداللطيف جميل لتنفيذ عدد من المشروعات للشباب فى بعض الدول مثل الاردن ، السنغال ، بوركينا فاسو ومصر .
وحول المركز المالى لمجموعة البنك الاسلامى للتنمية ، أكد الدكتور احمد محمد على رئيس البنك ان البنك حصل على اعلى مراتب التقييم من المؤسسات الدولية مثل " فيتش " وغيرها، موضحا ان البنك عمره 33 عاما ولديه خبرة مالية عالية ويعمل فى تمويل مشاريع تنموية وتجارية لصالح الدول الاسلامية حيث بلغ حجم التمويل حتى الان 51 مليار دولار فى صورة قروض ومنح للتجارة، الطاقة، الزراعة، الصناعة، البنية الاساسية، وغيرها من المشاريع .
وأشار فى هذا الصدد الى ان البنك قد رفع رأس ماله المصرح به مؤخرا 2 ر 8 مليار دينار اسلامى الى 15 مليار دينار اسلامى " بما يعادل 25 مليار دولار " مع امكانية اتخاذ خطوات اخرى اذا تطلب الامر ذلك لدعم نشاط البنك التنموى فى الدول الاسلامية .
وكان البنك الاسلامى قد وقع اتفاقيتين مع مصر مساء امس بمبلغ 169 مليون دولار امريكى يقوم البنك بموجب الاتفاقية الاولى بتقديم مبلغ 159 مليون دولار امريكى للمساهمة فى تمويل مشروع محطة توليد كهرباء ابو قير ، وبموجب الاتفاقية الثانية قرضا بمبلغ 10 ملايين دولار للمساهمة فى مشروع دعم جهود مكافحة انفلونزا الطيور فى مصر وتقوية القدرات اللازمة لتقليل خطر انتشار المرض وانتقاله الى الحيوان والانسان .
وصرح الدكتور احمد محمد على بأن مشرع محطة توليد الكهرباء يعد اكبر مشروع يساهم به البنك فى مصر حتى الان معربا عن امله فى مواصلة تعزيز التعاون مع الدول الاعضاء فى مجموعة البنك فى المرحلة القادمة فى ظل الظروف المالية والاقتصادية الحالية التى يمر بها العالم .
تجدر الاشارة الى ان مجموع ما قدمته مجموعة البنك الاسلامى للتنمية لمصر من مساهمة فى المشروعات وعمليات ونشاطات حتى الان بلغ اجمالى 8 ر 2 مليار دولار امريكى لصالح 226 عملية فى مجالات الصناعة ، الزراعة ، الطاقة ، الصحة ، التعليم ، بناء القدرات ، والمساعدات العاجلة .

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business