الأربعاء، ٢٦ نوفمبر ٢٠٠٨

المركزي المصري: استقرار الاسعار مازال الهدف الرئيسي

المركزي المصري: استقرار الاسعار مازال الهدف الرئيسي

Wed Nov 26, 2008 12:42pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال فاروق العقدة محافظ البنك المركزي المصري يوم الاربعاء إن استقرار الاسعار مازال يمثل هدفه الرئيسي وذلك فيما قد يعتبر محاولة لتقليل التوقعات بتخفيضات حادة في أسعار الفائدة.
وقال العقدة أيضا ان البنك المركزي سيصدر مؤشرا للتضخم الاساسي في النصف الاول من العام المقبل في اطار تدابير لتعزيز أدوات استهداف التضخم لدى البنك.
وقال في مؤتمر صحفي "لا أقول ان النمو ليس مهما. لقد قلت ان هدفنا الرئيسي هو استقرار الاسعار."
وكان بعض المحللين توقعوا أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة ثلاث أو أربع نقاط مئوية خلال الاثنى عشر شهرا المقبلة لحفز النمو في مصر في مواجهة أسوأ أزمة مالية يواجهها العالم منذ 80 عاما.
وازدادت التكهنات بشأن تخفيف السياسة النقدية أيضا عندما قال الرئيس حسني مبارك هذا الاسبوع انه يعتقد أن من الضروري خفض كلفة الائتمان لمساعدة المستثمرين على تمويل مشروعاتهم وزيادة كفاءة الاداء الاقتصادي.
ويقول البنك المركزي انه مستقل ولا يخضع لاي تدخل سياسي.
ومن المتوقع أن يقل النمو الحقيقي للناتج المحلي الاجمالي لمصر الى 5.25 في المئة في السنة المالية 2008-2009 من مستوى 7.2 في المئة في السنة السابقة وذلك وفقا لاستطلاع لاراء الخبراء الاقتصاديين أجرته رويترز.
وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي ابقاء أسعار الفائدة دون تغيير في السادس من نوفمبر تشرين الثاني الجاري رغم بعض التوقعات بخفضها لحفز النمو.
وحتى وصل تأثير الازمة المالية العالمية في سبتمبر ايلول الماضي كان البنك يعمل على زيادة أسعار الفائدة قصيرة الاجل في محاولة لخفض التضخم الذي سجل أعلى مستوياته عند 23.6 في المئة خلال عام حتى أغسطس اب الماضي. وانخفض التضخم بعد ذلك الى 20.2 في المئة.
وقال العقدة ان مؤشر التضخم الاساسي الجديد سيحسب التضخم بعد استبعاد العوامل المتقلبة مثل أسعار المواد الغذائية.
وأضاف أنه لا يرى حاجة لضخ سيولة جديدة في النظام المالي المصري الذي لم يواجه حتى الان المشاكل التي واجهتها بعض البنوك في الدول المتقدمة.
وقال "لسنا مضطرين لضخ سيولة في الجهاز المصرفي" مشيرا الى أن السيولة عالية.
ويقول مصرفيون أيضا انه لا نقص في السيولة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business