الأربعاء، ٢٦ نوفمبر ٢٠٠٨

نظيف: لا تراجع فى عدد السفن العابرة للقناة

نظيف: لا تراجع فى عدد السفن العابرة للقناة
إتحاد الإذاعة واتلفزيون المصري
27/11/2008

أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء انه ليس هناك أى تراجع فى عدد السفن العابرة لقناة السويس رغم التاكيدات بان اعداد السفن العابرة للقناة، سواء بسبب أعمال القرصنة قبالة السواحل الصومالية أو بسبب الأزمة المالية العالمية قد تراجعت مؤخرا وبشكل كبير.
وقال الدكتور نظيف فى تصريحات لدى إفتتاحه الاربعاء عدد من المشروعات الصناعية والإنتاجيةبمحافظة السويس أن الوضع بالنسبة لقناة السويس اليوم يختلف عما حدث إبان الازمة المالية التىتعرضت لها دول جنوب شرقى آسيا عام 1997 وذلك لأنه حدث تطور كبير فى خدمات القناة وكذلكزيادة فى إيراداتها حيث تشهد قناة السويس زيادة من عام لعام ليس فقط فى عدد السفن العابرة ولكن فىالإيرادات أيضا نتيجة زيادة الرسوم.
كما أكد نظيف أن الوضع فى قناة السويس مطمئن حتى الآن مشيرا إلى أنه تم إنشاء غرفة طوارىءلمراقبة الموقف فى قناة السويس يوميا.
وفيما يتعلق بحكم محكمة القضاء الإدارى بوقف تصدير الغاز الى إسرائيل قال الدكتورنظيف: إننانحترم أحكام القضاء وقد قامت وزارة البترول بالطعن فى حكم المحكمة ونحن بإنتظار نتيجة الحكمالنهائى فى هذه المسألة.وفيما يتعلق بالمشروعات الصناعية الجديدة التى إفتتحها الدكتور نظيف قال إنها تمثل إضافة جديدة للطاقة الإنتاجية مشيرا إلى أن إفتتاح مصنع الحديد سيزيد من المنافسة فى مجال إنتاج حديد التسليح وتوفير طاقة أكبر لتلبية الإحتياجات المحلية .
وأوضح الدكتور نظيف أن انخفاض إسعار الحديد خلال الفترة الماضية ادى الى تزايد الطلب على شرائهحيث تصور المستهلكون أنه يمكن الحصول على كميات كبيرة من الحديد مع إنخفاض أسعاره غير أنهذا الاقبال الكبير أدى الى حدوث إختناقات وإرتفاع الأسعار مرة أخرى مؤكدا أن هناك زيادة جديدة فىإنتاج الحديد مثل المصنع الذى تم إفتتاحه والذى سيؤدى إلى استقرار الأسعار فى السوق .
وأعرب نظيف عن سعادته لما شاهده من تقدم فى المناطق الإنتاجية بالسويس حيث أنها تؤدى إلى التنمية الصناعية والإقتصادية لتوفير مزيد من فرص العمل .
كما أكد أن هذه المشروعات تأتى فى إطار برنامج الرئيس مبارك الرئاسى الذى يقضى من بين بنوده بإقامة ألف مصنع كبير واشار الى أن الحكومة إنتهت من تنفيذ الحصة الخاصة بعام 2009 من هذهالمصانع وبذلك تكون قد نفذت هذا البرنامج بمعدلات أسرع مما هو مقرر على الرغم من تشكيك البعضفى قدرة الحكومة على تنفيذ هذا البرنامج أصلا .
وأشاد نظيف بتجربة السويس فى التنمية الصناعية وقال إنها من المحافظات الرائدة لأن عدد سكانها يسمح بالتطور السريع مشيرا الى أن الحكومة بدات فى تنفيذ بطاقة التموين الذكية وكذلك بطاقة التضامن الاجتماعى والتأمين الصحى الذكية فى محافظة السويس.
كما أشاد بتجربة السويس فى إقامة مجمعات إنتاج الخبز النموذجية والتى تستخدم فيها التقنيات المتطورةوذلك فى إطار برنامج الحكومة فى توفير رغيف الخبز للمواطنين والحصول عليه مدعوما بسعر خمسةقروش للرغيف إلى جانب نجاح المحافظة فى القضاء على عمليات تسريب الدقيق المدعوم.
ودعا جميع المحافظات بالإستفادة من تجربة السويس فى إقامة مجمعات الخبزالنموذجية صاحبة القدرةالإنتاجية العالية مشيرا إلى أن مجمع الخبز الذى إفتتحه فى السويس تم بناؤه خلال ثلاثة أشهر فقط ممايدل على قدرة المصريين على البناء والتنمية.
(أ.ش.أ)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business